المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التعليم العالي: "القومي للبحوث" يحصل على المركز الأول في جوائز الهيئات والأفراد

الثلاثاء 28/نوفمبر/2017 - 07:01 م
أ ش أ
طباعة
أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حصول المركز القومي للبحوث على المركز الأول في عدد جوائز الهيئات والأفراد لعام 2016 بإجمالي "10 جوائز"، يليه جامعة القاهرة بـ "7 جوائز "، وجامعتي المنصورة وعين شمس بـ"3 جوائز" لكل منهما، ثم جامعات بنها وطنطا والفيوم ومدينة زويل بجائزتين لكل منهم.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2016، والبالغ عددهم 46 فائزا، حصدوا 37 جائزة موزعة على النحو التالي (11 جائزة هيئات، و26 جائزة أفراد)، بإجمالي 585 ألف جنيه.

وأوضح أن الحد الأدنى لقيمة أي جائزة يصل إلى 10 آلاف جنيه إلا أن هناك جوائز وصلت قيمتها إلى 75 ألف جنيه، وهي جائزة المنصورة الطبية التي تعد من جوائز الهيئات، مشيرا الى أن هذه الجوائز تقدم من وحدات الإنتاج الوطنية والوزارات والمؤسسات العلمية وغيرها، بالإضافة إلى الجوائز المقدمة من الأفـراد في شكل هبات وتبرعات.

وناقش المجلس، خلال الاجتماع، الإجراءات الخاصة بتشكيل المجالس النوعية الجديدة، والبدء في الإعلان عن فتح باب التقدم اعتبارا من شهر ديسمبر المقبل، ووجه الوزير بتشكيل مجلس جديد يكون معنيا بسياسات التعليم والبحث العلمي والابتكار والقضايا التعليمية والبحثية المهمة، بالإضافة إلى المجالس النوعية الحالية البالغ عددها (19) مجلسا، يضم كل منها 15 عضوا بإجمالي 285 عضوا بكافة المجالس النوعية.

ووافق المجلس، في إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به الأكاديمية، على توقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية ومحافظة سوهاج لإنشاء كوبري يربط بين جزيرة قرامان (مقر مركز تنمية إقليم جنوب الصعيد) ومدينة سوهاج من الناحية الغربية للنيل، على أن تتولى محافظة سوهاج القيام بالمسئولية الإدارية والفنية، وتتحمل الأكاديمية تكاليف إنشاء الكوبري التي تبلغ حوالي 4 ملايين جنيه، حيث يهدف إنشاء الكوبري إلى سهولة دخول وخروج المترددين على المركز بالجزيرة من باحثين وخبراء وطلبة وغيرهم لما تضمه من مشروعات ومبادرات بحثية واتفاقيات محلية ودولية؛ لخدمة أبناء الصعيد بصفة عامة، وأبناء محافظة سوهاج بصفة خاصة.

كما وافق المجلس على دعم مشروع إنشاء المعمل المصري الصيني المشترك للطاقة المتجددة بسوهاج بمبلغ 3 ملايين، و275 ألف جنيه، وزيادة الدعم المالي المخصص للمحتضنين في شبكة الحاضنات (انطلاق) إلى 200 ألف جنيه بداية من العام المالي 2017/2018.
ووافق المجلس أيضاً على إنشاء جائزة باسم المرحوم العالم الدكتور حامد جوهر أحد أعلام مجال علوم البحار، على أن تكون برعاية الأكاديمية، وتمنح سنويا في مجال علوم البحار والمصايد ، كما وافق المجلس أيضاً على استضافة مصر ودعم الأكاديمية للمدرسة الدولية لشباب الفلكيين (ISYA) في دورتها الأربعين خلال الفترة من 26/3- 11/4/2018 بمبلغ 200 ألف جنيه.

وقرر المجلس الموافقة على تعيين الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث، والدكتور ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية من أعضاء المجلس بهيئة مكتب مجلس الأكاديمية.

وعلى هامش الاجتماع، استعرض الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية رؤية مصر 2030 والملامح الرئيسية لإستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتي تتضمن عدة أهداف منها تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تساعد في إنتاج المعرفة وتسويقها بكفاءة وفعالية، وتفعيل وتطوير نظام وطني متكامل للابتكار ، وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي.

كما قدم عرضا حول دور الأكاديمية في العلم والمجتمع، وأبرز البرامج والأنشطة الخاصة بالأكاديمية ومنها البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) والذي يضم (7) أفرع موزعة على مستوى الجمهورية، ويعد ضمن المشروعات القومية العملاقة لقاطرة التنمية في مصر، وبرنامج تحالفات المعرفة والتكنولوجيا، وبرنامج القاهرة تبتكر، بالإضافة إلى معرض القاهرة الدولي للابتكار 2017.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads