المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم رحيلها.. رسالة كفاح "معبودة الجماهير".. اعتزلت في حفل المولد النبوي وماتت في ذكراه

الأربعاء 29/نوفمبر/2017 - 04:05 م
آية محمد
طباعة
للقدر مع الفنانة العملاقة شادية وقفات كثيرة، كان أبرزها عقب أن انتقلت إلي الرفيق الأعلي في ذكرى ميلاد الحبيب المصطفى، صلى الله عليه وسلم، والتي تغنت له قبل اعتزالها مباشرة، ما فتح باب التكهنات عند البعض وأشعل حرب بين المؤيدين لقرار الاعتزال ورافضية، فيما استمرت الفنانة الكبيرة في طريقها دون أن تلقي بالاً لأحد. 

وعلي الرغم من الشهرة الكبيرة التي حققتها الفنانة العملاقة، ما تسبب في وصف الكثيرين لها بأوصاف عديدة من أهمها فؤادة السينما المصرية، ودلوعة الشاشة، ومعبودة الجماهير، اعتزلت الفن في عز وهجها الفني تاركة المجال لمخيلة الملايين التي حللت أسباب اعتزالها بقصص عديدة تروي حتى اليوم، لتفارق العملاقة الحياة في خضم هذا الصراع.

وإيماناً بحق المعرفة تنشر بوابة "المواطن" السيرة الذاتية للعملاقة الراحلة، التي دخلت الفن فأمتعت، واعتزلت الأضواء تاركة لمحبيها ميراث لا نيفذ من الأعمال الخالدة. 

مولدها ونشأتها.. 
وبداية ولدت الفنانة شادية في 8 فبراير عام 1931 بمنطقة الحلمية الجديدة بحى عابدين، ووالدها المهندس الزراعي أحمد كمال، أحد المشرفين على أراضى الخاصة الملكية.

فيما كشفت الأحداث أن اسمها الحقيقى فاطمة، ولها شقيقة تدعى عفاف عملت كممثلة، ولكنها لم تستمر طويلًا.

ثلاثة رجال في حياة العملاقة.. 
وتزوجت الفنانة شادية ثلاث مرات، الأولى من المهندس عزيز فتحى، والثانية من النجم عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، أما الثالثة فمن الفنان القدير صلاح ذو الفقار، وانفصلت عنه في عام 1969، ولم تنجب أبناء.

رصيد فني عملاق.. 
أثارت الفنانة الشاشات العربية خلال مشوارها، والذي بدأ عام 1947 حتى عام 1984، وقدمت خلالها 118 فيلما و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة.

علامة فارقة.. 
فيما شكل فيلم "المرأة المجهولة" علامة فارقة في تاريخ الفنانة الراحلة، والذي أثبت قدراتها الفنية المتميزة، ووصفها الأديب الراحل نجيب محفوظ "بأنها شادية الأحلام ونموذج للنجمة الدلوعة، خفيفة الظل"، وبرعت في تأدية الأدوار السياسية والرومانسية والكوميدية أيضًا.

اعتزلت الفنانة شادية عندما أكملت عامها الخمسين، وكان آخر أعمالها فيلم "لا تسألنى من أنا"، والتي قدمت فيه نموذج الأم التي طحنها الفقرة لتقدم علي بيع ابنتها، والتي قامت بدورها المبدعة يسرا حتى تستطيع أن تربي أولادها، بشكل عجزت الألسنة عن وصفة.

توفيت في ذكرى ميلاد حبيبنا المصطفي.. 
فيما توفيت الفنانة شادية في 28 نوفمبر 2017 عن عمر يناهز الـ 86 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري، في الذكري الـ 1439 من ميلاد سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم، بعد أكثر من 20 عامًا علي ترديدها المقطع الشهير "خد بإيدي"، والتي قالته علي خشبة المسرح أمام جموع الحاضرين.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads