المواطن

عاجل
بالمستندات.. تعرف على المؤلف الحقيقي لمسلسل "البرنس".. المخرج اقتبس الفكرة وتجاهل حق صاحبها وامتنع عن جلسة التحقيق.. والكاتب: "ظُلمت فتظلمت فزاد ظلمي فظهر الحق" الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير النقل يستعرض في لندن خطط تطوير منظومة النقل بمصر

الخميس 30/نوفمبر/2017 - 02:59 م
أ ش أ
طباعة
استعرض الدكتور هشام عرفات وزير النقل في لندن، مشروعات وخطط تطوير منظومة النقل في مصر أمام مجلس الأعمال المصري البريطاني ، بحضور ممثلي 70 شركة استثمارية .

وأشاد الدكتور هشام عرفات بالمناخ الاستثماري في مصر ، مؤكدا انه مناخ واعد وأن هناك فرصا استثمارية واعدة في مجال النقل بمصر .

وذكر بيان لوزارة النقل ، أن عرفات استعرض مجهودات الوزارة في إنشاء شبكة الطرق الجديدة حيث أوضح أن المستهدف هو إنشاء وتطوير 2200 كيلومتر طرق ضمن المشروع القومي للطرق بتكلفة 30 مليار جنيه وتطوير 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الرئيسية القديمة بتكلفة 10 مليار جنيه وإنشاء عدد 15 محورا جديدا على النيل بتكلفة 11,5 مليار جنيه وإنشاء عدد 30 كوبري علويا جديدا على الشبكة بتكلفة 2,5 مليار جنيه .

وفي مجال السكك الحديدية أكد الدكتور هشام عرفات ، أن الوزرة تعمل على تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد بإجمالي أطوال 1089 كيلومتر بتكلفة 12 مليار جنيه وإنهاء التطوير الشامل لعدد 1100 مزلقان على خطوط شبكة السكة الحديد وتحسين وصيانة عدد 150 محطة سكة حديد بتكلفة 450 مليون جنيه والتجديد الشامل لمسافة 1200 كيلومتر من خطوط الشبكة بتكلفة 7 مليارات جنيه وكذلك إحلال وتحديث أسطول الوحدات المتحركة بتوريد 200 جرار حديث وعدد 1300 عربة قطار، وزيادة نسبة السكة الحديد في نقل البضائع لتصل إلى 25 مليون طن عام 2023 .

وأضاف انه في مجال مترو الأنفاق فالمستهدف هو استكمال إنشاء شبكة خطوط مترو الأنفاق ( عدد 6 خطوط) . وإنشاء خط القطار المكهرب " السلام – العاشر – العاصمة الإدارية الجديدة " بطول 70 كيلومترا وتطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بطول 13,7 كيلومتر و خط القطار الكهربائي لربط مدينة المنصورة بالمنصورة الجديدة بطول 80 كم ليصل إجمالي أطوال الشبكة عام 2023 إلى 300 كيلومتر والتي تبلغ حالياً 77كم فقط .

كما أكد الوزير على أهمية النقل البحري الذي يعتبر قاطرة التنمية مشيرا إلى انه تم وضع خطة لاستكمال مخططات تطوير موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط ونويبع والغردقة وسفاجا والسويس وشرم الشيخ .

وأشار إلى تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى في الموانئ البحرية بأحدث أنظمة الاستثمار المتعارف عليها " EPC+F –PPP– BOT "، بما له من مردود إيجابي مباشر على الاقتصاد المصري والتي من أهمها (إنشاء محطة الحاويات والبضائع العامة بميناء الإسكندرية بالأرصفة من 55- 62 على مساحة 560 ألف متر مربع وإنشاء محطة لتداول المنتجات البترولية بميناء الدخيلة على مساحة 155 ألف متر مربع باستثمارات 150 مليون دولار وإنشاء محطة الحاويات الجديدة بميناء دمياط على مساحة 1,127 مليون متر مربع وكذلك إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 600 ألف متر مربع باستثمارات 500 مليون دولار، وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع.

وأشار الدكتور هشام عرفات إلى أن هناك تخطيطا لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية بمعرفة القطاع الخاص في عدة مواقع على مستوى الجمهورية من أهمها " السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – برج العرب – دمياط " ، بالإضافة إلى استكمال مخطط تطوير الموانئ البرية الحدودية " طابا – رفح – السلوم – قسطل – أرقين – رأس حدربة " .

وأكد وزير النقل أن هناك اهتماما كبيراً بمجال النقل النهري لزيادة نصيب نقل البضائع عبر نهر النيل ليصل تدريجيا إلى 5% من حجم المنقولات عام 2025 .

وأضاف وزير النقل أن هناك تخطيط لطرح إنشاء مجموعة من الموانئ النهرية الحديثة في مدن " قنا – سوهاج – أسيوط – ميت غمر " باجمالي طاقة تداول حوالي 35 مليون طن / سنة لزيادة نصيب النقل النهري في نقل البضائع.


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads