المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الاتصالات: 12% معدل النمو السنوي للقطاع خلال العام الجاري

الأحد 03/ديسمبر/2017 - 05:57 م
ايه محمد
طباعة
قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي، إن قطاع الاتصالات حقق نموا نسبته ١٢% خلال العام الجاري، فيما وصلت معدلات النمو بإضافة تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات إلى ١٦%.

وأضاف الوزير - خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر (كايرو آي سي تي) الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم - إن القطاع يسير على طريق تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمستمدة من رؤية مصر 2030، لتحقيق اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، ويستند إلى العدالة الاجتماعية بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية حياة المصريين وهو ما ينعكس إيجابا على تعظيم مساهمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في النمو الاقتصادي لمصر.

وأوضح أن أول تليفون محمول بنسبة مكونات مصرية تصل إلى الـ 45% سينطلق من صعيد مصر من مجمع التصنيع الذي تم افتتاحه بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة.

وأضاف إنه من المقرر خلال العام المقبل إقامة مجمعين آخرين في كل من محافظة بني سويف ومدينة السادات، بالإضافة إلى خطوط الإنتاج على مراكز ومعامل للقياس واعتماد جودة المنتجات الإلكترونية.

وثمن القاضي الدعم الذي تقدمه القيادة السياسية على رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي للقطاع ما يعكس أهميته كأحد القطاعات القاطرة للاقتصاد القومي.

وأكد أن قطاع الاتصالات يشارك بقوة وبالتعاون مع أجهزة الدولة في تمكين الحلول التكنولوجية من قطاعات الدولة المختلفة من أجل صناعة مستقبل مصر الحديثة، وأن مصر تستعد حاليا بالدراسات والتجارب لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس لتكون من أوائل دول المنطقة المستخدمة لهذه التكنولوجيا.

وأكد أن المناطق التكنولوجية تعد بمثابة أحد الدعائم الرئيسية لانطلاق عمليات التنمية في المحافظات بالاعتماد على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى ما تقدمه من فرص التدريب والعمل من خلال الشركات المصرية والعالمية.

وأعرب عن تقديره لموافقة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على استضافة مصر للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديو WRC عام 2019 الذي يحضره عدد يقدر بنحو 2000 مشارك من كل دول العالم لمدة تتراوح ما بين 20 – 30 يوما، حيث يعد هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات الفنية التي يعقدها الاتحاد الدولي للاتصالات.

وأرجع أهمية استضافة مصر لهذا المؤتمر لما يعنيه من التأكيد على قدرة مصر على المشاركة المتميزة في المحافل الدولية المهمة سواء من الناحية السياسية والتقنية أو من الناحية التنظيمية.

ووجه الشكر لكل الشركاء من مؤسسات الدولة المختلفة لتعاونهم البناء والمثمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها التعاون المثمر مع وزارات الداخلية، والسياحة، والخارجية، والجهات الأمنية والرقابية كافة والشركة المنفذة في مشروع "التأشيرة الإلكترونية" الذي تم إطلاقه اليوم ووجه الرئيس بتنفيذه وبسرعة إنجازه.

وأعرب عن تقديره لجهود وزارة الخارجية وتعاون منظمة الأمم المتحدة من أجل إطلاق مركز إقليمي لرعاية الإبداع التكنولوجي تابع للأمم المتحدة ومقره مصر.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح اليوم فعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي ٢٠١٧ حيث شهد افتتاح منطقتين تكنولوجيتين في كل من محافظة بني سويف ومدينة السادات، ضمن مبادرة نشر المناطق التكنولوجية في محافظات مصر المختلفة.

كما شهد تدشين مبادرة "مجمعات الإبداع التكنولوجي" التي سيتم تنفيذها في محافظات مصر كافة من أجل نشر الإبداع التكنولوجي، وتعزيز دمج الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات في شتى مجالات الحياة لتحقيق التحول الرقمي واقتصاد المعرفة في محافظات مصر المختلفة، وستكون هذه المجمعات التي سيتم تنفيذها بالقرب من الجامعات وأماكن تجمع الشباب بمثابة منارة تكنولوجية توفر جميع الإمكانات والعناصر لدعم شباب المبدعين من خلال معامل تكنولوجية متخصصة، ومراكز للتدريب.

كما تم اليوم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD الشريك الرئيس في إعداد هذه الاستراتيجية التي تعد أولى خطوات تنمية التجارة الإلكترونية في مصر، وهى خطوة مهمة نحو التنمية المستدامة والترسيخ لقواعد الاقتصاد الرقمي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads