المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأرصاد: حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تشهدها محافظات الجمهورية

الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 02:39 م
محمد جمال
طباعة
شهدت عدد من المحافظات اليوم الأربعاء، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تعرضت لأمطار متوسطة وغزيرة يصاحبها برودة شديدة.. كما تم إعلان حالة الطوارئ وتشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لرفع أثار الأمطار من الشوارع والميادين وتسيير الحركة المرورية.

ففي محافظة دمياط، شهدت المحافظة منذ صباح اليوم أمطار شديدة وعواصف، حيث تم إعلان حالة الطوارئ القصوى بكافة المرافق وإغلاق بوغاز عزبة البرج بالمحافظة أمام حركة الصيد، وذلك منعا لتعرض السفن للغرق بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج... كما قامت المحافظة بشفط المياه من الشوارع والميادين لتسيير الحركة المرورية.


وفي محافظة شمال سيناء، تعرضت المحافظة لسقوط أمطار متوسطة تدرجت في بعض المناطق إلى أمطار غزيرة مصحوبة بموجة برد شديدة، مما أدى إلى تجمع كميات من المياه في الشوارع ومداخل ومخارج كباري مدينة العريش.. فيما انقطعت الكهرباء عن بعض المناطق.. وتشهد الطرق الرئيسية والفرعية حذرا شديدا من السائقين وبطء في حركة السير خشية وقوع حوادث.
وتواصل غرفة العمليات الرئيسية في ديوان عام المحافظة بالتعاون مع غرف العمليات الفرعية بمراكز المدن ومختلف مديريات الخدمات والأجهزة المعنية العمل على مدار 24 ساعة لتلقي أي إخطارات أو بلاغات بخصوص الظروف الجوية، كما تقوم مديرية الري بمتابعة حركة المياه الناجمة عن الأمطار وتجمعها خلف السدود على طول مجاري ومخرات السيول، بالإضافة إلى وجود محطات رصد للإبلاغ عن أي تجمعات مياه خلف السدود ومتابعة تطورات الظروف الجوية وتحركات المياه خشية وقوع سيول.. فيما لم تتلق الغرفة حتى الآن أي بلاغات.


وبمحافظة الغربية، شهدت معظم أنحاء المحافظة سقوط أمطار على معظم أنحاء المحافظة مصحوبة ببرودة شديدة.. وأصدر المحافظ اللواء أحمد صقر تعليماته لرؤساء المدن والأحياء بضرورة انتشار سيارات شفط مياه الأمطار من الشوارع والميادين، وتكثيف تواجد سيارات الإسعاف على الطرق السريعة تحسبا لوقوع أي حوادث.

أما بمحافظة الدقهلية، فقد شهدت المحافظة سقوط أمطار غزيرة علي مدينة المنصورة ومناطق متفرقة بالمحافظة صاحبها انخفاض في درجات الحرارة وغيوم كثيفة غطت سماء المحافظة.

وأعلنت المحافظة رفع حالة الطوارئ القصوى بمختلف المرافق الخدمية والأساسية من مستشفيات وإسعاف وحماية مدنية، كما رفعت شركة الكهرباء ومياه الشرب حالة الطوارئ لمواجهة أي أحداث طارئة تحسبا لوقوع أي حوادث.. وأطلقت إدارة المرور تحذيراتها للسائقين علي مختلف الطرق السريعة بتوخي الحذر وتخفيض السرعة وإتباع إرشادات المرور حفاظا علي أرواح المواطنين.

وفي الشرقية، تعرضت مدن وقرى المحافظة لموجة من الأمطار الغزيرة مصحوبة برياح شديدة، وانتشرت السحب المنخفضة والمتوسطة على كافة الأنحاء، كما انخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ.. وانعكست حالة الطقس السئ على جميع أنحاء المحافظة حيث ضعفت الحركة التجارية وتوقفت حركة البيع والشراء لالتزام المواطنين بمساكنهم، كما ارتفعت نسب الغياب بين الموظفين في المصالح والهيئات الحكومية، والطلاب في المدارس، وخلت الشوارع تقريبا من المارة.

وقرر المحافظ اللواء خالد سعيد إعلان حالة الطوارئ بجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وتشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لرفع مخلفات الأمطار من الشوارع والميادين وتسيير الحركة المرورية، والدفع بسيارات لشفط المياه من الأنفاق والشوارع المنخفضة وسرعة تشغيل بالوعات مياه الأمطار لتصريف المياه بها خلال فترة وجيزة لتعود الحياة للمحافظة بصورة طبيعية.

ومن جانبه، قال المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة "إنه تم تشكيل لجان متخصصة للمرور الدوري على المحاصيل الشتوية بمختلف المراكز لمتابعة مدى تأثير موجة الأمطار عليها.. موضحا أنه تم إرشاد المزارعين في حالة تأثر المزروعات بالطقس السئ بإضافة جرعة تسميد سريعة أو إضافة أسمدة العناصر الصغرى إذا وجد اصفرار في الأطراف العليا للنبات، وخاصة الخضروات والفواكه، كما تم التنبيه على المهندسين والمشرفين الزراعيين بالمرور على الحقول ومقابلة المزارعين للتوصية بتلك التعليمات.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads