المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء أفارقة : مصر الداعم الرئيسي لمبادرات التكامل التجاري بالقارة الأفريقية

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 12:28 م
أ ش أ
طباعة
أكد خبراء اقتصاد أفارقة أن مصر باستضافتها مؤتمر "أفريقيا 2017" ومنتدى أفريقيا 2016 ومؤتمر التكتلات الأفريقية الثلاث في 2015، تعد الداعم الرئيسي لمبادرات التكامل التجاري بالقارة الأفريقية.

وقال الخبراء ، إن مصر بذلت جهودا إيجابية لدفع المفاوضات الرامية إلى إقامة أكبر منطقة للتجارة الحرة بالقارة الإفريقية والتي تضم الدول الأعضاء بالتكتلات الثلاث "كوميسا، وساداك، وإياك".

وأشار كبيرو موبوجي الخبير الاقتصادي بالسنغال إلى أن مصر ستنجح في تنظيم مؤتمر أفريقيا 2017 والذي سيعد نقطة تحول في العمل الأفريقي المشترك لتعزيز التكامل التجاري والاقتصادي الذي يحتل الأولوية في سياسات الحكومة المصرية.

وأضاف إن أفريقيا تمتلك موارد طبيعية وبشرية ضخمة يمكن من خلالها تعزيز أهداف التنمية المستدامة وتوفير فرص التشغيل وتعزيز نمو الناتج المحلي ومكافحة الفقر، داعيا الحكومات الأفريقية إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

بدوره، قال موسيوري اوتيلي الخبير الاقتصادي إن القارة الأفريقية خطت خطوات ملموسة تجاه إقامة منطقة التجارة الحرة الكبرى، داعيا إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية والتي لا تتناسب مع حجم تجارة أفريقيا مع العالم وإمكانياتها الضخمة.
وأشار إلى أن العلاقات التجارية بين الدول الأفريقية والعديد من الدول ذات الاقتصاديات الكبرى مثل الصين والهند شهدت نموا متزايدا، لافتا إلى أن مستقبل الاستثمار في أفريقيا واعد.

من جانبها، قالت كلوديا ماكادريستو إن مؤتمر أفريقيا 2017 يوفر فرصة مواتية للحكومات والقطاع الخاص في تعزيز الشراكة للاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في أفريقيا، مشيدة بجهود مصر الرامية إلى تعبئة إمكانيات القارة لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وأضافت أن مؤتمر أفريقيا 2017 يعد منصة لرواد الأعمال الشباب بالقارة الأفريقية لعرض تجاربهم الناجحة، وسبل توفير التمويل اللازم لبدء تلك المشروعات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads