المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القومية للسكر" تكشف أسباب الإصابة بالمرض واعراضة

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 04:21 م
آية محمد
طباعة
داء السكري، هو بمثابة رصاصة قاضية علي حياة الإنسان، خاصة المراحلة المتقدمة منه، فهو يمثل وحش قاتل ينهال علي المريض ليجهز عليه تماماً مخلفاً وراءة حطام إنسان، أكتوي بنيران مرض السكر . 

وفي ذلك الصدد، كشفت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة وعضو اللجنة القومية للسكر، إن هناك 4 أمراض وراء 85% من الأمراض في مصر، وهى السكر والقلب والأورام وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، فيما تعتبر السبب في 65% من وفيات العالم، مؤكدة أن التدخين من عوامل الخطورة للإصابة بالسكر ويأتى على رأس الأسباب بجانب عدم تناول غذاء صحى، حيث إن 95% من المصريين لا يتناولون طعاما صحيا.

وأضافت خير الله، خلال مؤتمر السكر المقام بمكتبة الإسكندرية، أن نسبة المدخنين في مصر 30% من الشعب وهناك ما يزيد عن70% لا يتحركون بشكل مناسب خلال اليوم، وهو ما يزيد من الإصابة بالسكر، مؤكدة أنه يوجد استراتيجية قومية للقضاء على السكر عبر 3 مراحل وهى التوعية والاكتشاف المبكر والعلاج، محذرة من أن قوائم الانتظار بمعهد السكر وصلت لسنة بسبب زيادة عدد المرضى.

وتابعت: "نحاول توفير العلاج أكثر من التوعية بسبب الخوف من عدم إنقاذ المرضى، ودور الإعلام زيادة التوعية، وتمكنا من إطلاق برنامج توعية من خلال رسائل صحية عبر الهاتف، وبعدها ستكون هناك مرحلة أخرى للتوعية وهى الرد على التساؤلات".

مضيفة أن هذه الحملة التوعوية "صحتك فى رسالة" حملة لا توجد إلا في 7 دول في العالم وتمكنت الحملة في مصر من الوصول إلى 175 ألف مريض سكر فى ثلاثة اشهر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads