المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خلقت من أجل العرب".. تاريخ مصر في الدفاع عن القضية الفلسطينية في سطور

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 11:43 م
أحمد الجاكي
طباعة
مصر لم ولن تتخلى في أي وقت من الأوقات عن القضية الفلسطينية، ودائما كانت في مقدمة القطار للدفاع عن فلسطين.

مصر تحمل هم القضية الفلسطينية منذ بدايتها.. 

من خلال المواقف المصرية للدفاع عن القضية الفلسطينية عبر أكثر من 70عامًا ومواقف مصر ثابتة لم ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية، لاعتبارات الدم والقومية والتاريخ مع شعب فلسطين ولم يكن الموقف المصري تجاه القضية بسبب مصالح شخصية لمصر، بل كانت مصر دائما مثل الأم المدافعة عن أولادها ولو علي حسابها الشخصي وطرفًا أساسيًا في الأحداث التي سبقت حرب 1948، ثم الحرب ذاتها التي كان الجيش المصري في مقدمة الجيوش العربية التي شاركت فيها ثم كانت الهزيمة في فلسطين.

 الزعيم والقضية الفلسطينية..

وفي عهد "عبدالناصر" كان لمصر دور كبير في توحيد الصف الفلسطيني من خلال  إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية، وفي عام 1969، حيث أشرف عبد الناصر على توقيع اتفاقية "القاهرة" تدعيمًا للثورة الفلسطينية، واستمر دفاعه عن القضية إلى أن توفى عام 1970.

السادات والقضية الفلسطينية..

كان السادات دائما مشغول بالقضية الفلسطينية خلال خطاباته، حيث إنه في خطابه الشهير في الكنيست 
الاسرائيلي طالب بالعودة إلى حدود ماقبل 1967، خلال مؤتمر القمة العربي السابع الذي عقد 29 نوفمبر 1973 في الجزائر، حيث أقر المؤتمر شرطًا للسلام مع إسرائيل هما انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة.

مبارك والقضية الفلسطينية..

وفي عهد "مبارك" كانت أولى القرارات سحب السفير المصري من إسرائيل، بعد وقوع مجزرة صبرا وشاتيلا 1982،
وطرح خطته للسلام عام 1989 حيث تضمنت ضرورة حل القضية الفلسطينية طبقاً لقرار مجلس الأمن، ومبدأ الأرض مقابل السلام، مع وقف الاستيطان الاسرائيلي، وفي سبتمبر عام 1993 1993 شارك الرئيس الأسبق مبارك في توقيع اتفاق "أوسلو" الخاص بحق الفلسطينيين في الحكم الذاتي.

المستشار عدلي منصور.. 
وفي عهد الرئيس السابق عدلي منصور، حقق إنجازًا خاصًا في القضية الفلسطينية، حيث نجحت مصر فى عهده فى إقناع حركتى "فتح وحماس" بالتوقيع على اتفاقية المصالحة التي طالما سعى إليها، وأكد عليها فى لقاءاته وحواراته خلال عشرة أشهر.

السيسي وقضية فلسطين..

واستمر عطاء مصر حتى مجيء الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وعد الشعب الفلسطيني بالوقوف إلى جانبه حيث أشاد رئيس العمليات لمنطقة الشرق الأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون الوثيق بين اللجنة والحكومة المصرية في إطار الجهود المبذولة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، في أزمته حيث تم السماح السلطات المصرية بدخول عشرات المصابين الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات المصرية، فضلاً عن السماح بدخول شحنات المساعدات من الأدوية والمواد الغذائية والمهمات الطبية، وأعلن" الرئيس عبد الفتاح السيسي" خلال لقاءاته خلال لقاءاته مع المسؤولين الفلسطينيين وعلى رأسهم الرئيس محمود عباس وخلال كلمته بمحافظة أسيوط خلال افتتاح أحد المشروعات في مايو 2016 علي عدة محاور.

1- مصر ستواصل مساعيها الدؤوبة من أجل إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

2- التوصل لتسوية عادلة وشاملة من شأنه أن يدعم استقرار المنطقة ويساهم في الحد من الاضطراب الذي يشهده الشرق الأوسط.

3- ضرورة الحفاظ على الثوابت العربية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

4- تدعم الفلسطينيين في خطواتهم المقبلة سواء بالمشاركة في تنفيذ المبادرة الفرنسية، أو الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي.

وفي الوضع الراهن أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن استنكار لقرار الولايات المتحدة بعد قرار نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل وأكدت أن القدس عاصمة لفلسطين.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads