المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخبار مصر

سفير كازاخستان بالقاهرة يؤكد حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر

السبت 09/ديسمبر/2017 - 10:24 ص
أرمان إيساغالييف
أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة
طباعة
محمد جمال
أكد أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة على الأهمية التي توليها بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في ضوء الاحتفال بمرور 25 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي بدأت في أبريل عام 1992..مشيرا إلى المباحثات المهمة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لاستانا في فبراير 2016 مع الرئيس نور سلطان نزاربايف حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
جاء ذلك بمناسبة الاحتفال الذي سيقام غدا الأحد، بمناسبة العيد القومي لكازاخستان.

وقال إيساغالييف"إن الرئيس السيسي أبدى إعجابه بعاصمتنا كمركز إداري جديد وقام الوفد المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان بزيارة أستانا للإستفادة من خبرة كازاخستان في إنشاء عاصمة إدارية جديدة في مصر والتي يتم إقامتها في الوقت الحالي".

كما عقدت ندوة بمناسبة مرور 25 سنة على العلاقات الدبلوماسية في أغسطس الماضي، شارك فيها عاقلبيك كمالدينوف نائب وزير خارجية كازاخستان ومبعوث الرئيس نزاربايف، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وعدد من الشخصيات المهمة الأخرى.

وأشار إلى اجتماع الدورة الخامسة للجنة الحكومية المصرية الكازاخستانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني برئاسة الدكتورة سحر نصر وأريستان بك محمدي وزير الثقافة والرياضة الكازاخي في مارس الماضي بالقاهرة حيث تم الاتفاق على دعم كازاخستان لمصر في مفاوضات اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسى.

وأضاف إنه تم الاتفاق على دراسة إقامة مشروعات مشتركة جديدة في مصر بين القطاع الخاص في كلا البلدين خاصة في مجالات إنتاج الجرارات والآلات الزراعية، والصناعات التحويلية، وإنتاج مواد البناء والصناعات الغذائية..مشيرا إلى الاتفاق حول استغلال ميناء سفاجا ليكون الميناء الرئيس لتخزين القمح؛ نظرا لموقعه الجغرافي المميز في منطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ طاقته الحالية 100 ألف طن ويمكن زيادتها إلى 400 ألف طن.

كما اتفق الجانبان على إمكانية تخصيص ميناء سفاجا كمركز لوجستي لتخزين القمح للمساعدات التي يتم تقديمها للدول الإسلامية بمنطقة شرق أفريقيا وغرب آسيا، واستفادة الجانب الكازاخى من إمكانات وخبرات الهيئة العربية للتصنيع.

وردا على سؤال حول الزيارات المتوقعة، قال أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة" إنه يتم الإعداد حاليا لزيارة وزير الخارجية كازاخستان للقاهرة في العام المقبل لإجراء مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي والقضايا الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك، فضلا عن الإعداد لعقد جولة من المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية للبلدين يرأسها مساعدا وزير الخارجية لمناقشة القضايا السياسية والدبلوماسية والتعاون في إطار المنظمات الدولية وذلك في استانا".

وأضاف" كما يتم الإعداد لزيارة وزير الشئون الدينية والمجتمع المدني لكازاخستان في مارس 2018 وزيارة المفتي العام لكازاخستان لإجراء لقاءات مع شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب وعدد من المسئولين المصريين لمناقشة المسائل المتعلقة بتنشيط التعاون في مجال نشر ديننا الحنيف ومكافحة الإرهاب والتطرف".

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads