المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسؤول العلاقات الخارجية للحراك الجنوبي: سيطرة الحوثيين سوف تستمر على اليمن لهذه الأسباب

السبت 09/ديسمبر/2017 - 10:55 ص
سيد مصطفى
طباعة
قال عبدالله العتيقي، مسئول العلاقات الخارجية للحراك الجنوبي، إن الوضع في اليمن سوف يستمر على ما هو عليه، وسيطرة الحوثيين سوف تستمر، لأن الطرف الأخر يعتمد على مجموعه من المرتزقه والإخوان المسلمين، وإذا أراد التحالف الدخول إلى صنعاء فعليه أن يسيطر على ميناء الحديدة ولا يعتمد على قبائل طوق صنعاء لأنهم جميعا مع الحوثي.

وأكد "العتيقي" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن هناك شيء مهم لا يفهمه كل من يحارب في اليمن، وهو العرق الزيدي، هذا العرق مهما فرخ مجموعات قومية أو اشتراكية أو إخوانية فهم في النهاية يعملون جميعا على سطوة الزيود على اليمن، وعلي عبدالله صالح خرج عن القاعدة لذلك قتل، ولهذا لم يقتل علي محسن الأحمر زعيم الإخوان المسلمين وهو نائب رئيس الجمهورية حكومة الشرعية، لأنه إلى الآن لم يتعاون بصدق مع التحالف.

ودلل "العتيقي" على ذلك بأن أكبر شيخ وزعيم في مجموعة قطر وتركيا أقصد الإخوان، هو الشيخ صادق الأحمر، وهو شقيق حميد الأحمر أحد زعماء الإخوان، ولكنه حاليًا في صنعاء ومتحالف مع الحوثيين، هل تعلم أن ابن شيخ ثاني أكبر قبيلة في اليمن موجود بالسعوديه مع التحالف، ولكن والده مع الحوثيين في صنعاء، ومن باع على صالح هم أقرب الناس له.

وأضاف أنه إذا رجعنا للتاريخ عندما كان الإمام يحكم اليمن، كان يسكن في تعز ولا يسكن في صنعاء، وعندما سألوه لماذا قال: مهما اختلفت مع قبائل صنعاء "الزيود" لن أتعرض لخيانة ولكن الخطر كل الخطر من الشوافع، يقصد السنة في المناطق الوسطى، هؤلاء لديهم عقيدة خاصة.

وأوضح أن علي عبدالله صالح كان يقول لشيخ حاشد أمام الجميع إنه شيخي وأنا رئيسه، ولكن عندما اغرته الأموال وتوقع أنه يستطيع أن يفجر القنبلة ويهرب إلى الخارج ويحصل على أمواله والحماية، خانه تفكيره، ولم يعرف أن من حوله هم زيود وولائهم لبقاء العرق الزيدي في السلطة.

وأردف "العتيقي" أن عبد الله صالح كان ذكيًا عندما تنازل في الحكم لعبدربه منصور وهو يعرف أنه جنوبي شافعي سني لا ولن تقبله القبائل في صنعاء ومحيطها، وكان يريد أم يستخدمه فقط لكي يعود للسلطة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads