المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أفريكسيمبانك" والتجاري "وفا" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التجارة في أفريقيا

السبت 09/ديسمبر/2017 - 04:00 م
محمد يحيى
طباعة
المذكرة تدعم تمويلات مشتركة للتجارة البينية وضمانات لمخاطر الائتمان..

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبانك) والتجاري وفا بنك اليوم مذكرة تفاهم لدعم التبادل التجارى بين مصر وافريقيا.

وشهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مذكرة التفاهم التى قام بتوقيعها الدكتور/ بنديكت أوراما رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد "افريكسيمبانك" والسيد /محمد الكتاني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك وذلك على هامش مؤتمر أفريقيا 2017 بمدينه شرم الشيخ.

وبموجب الاتفاقية سيتم التعاون من خلال مشاركة التجاري وفا بنك في قاعدة أسهم أفريكسيمبانك، فضلا عن استخدام السيولة الزائدة للودائع لتمويل التجارة عبر أفريقيا.

وسيتم التعاون كذلك في تحديد المشاريع ذات الصلة وفي مجال التجارة عن طريق التمويل المشترك و تقديم ضمانات لخطوط الائتمان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مذكرة التفاهم تنص على أن يكون التجاري وفا بنك قادرا على العمل كوكيل محلي للبنك الافريقى للتصدير والاستيراد "افريكسيمبانك" من خلال شبكه فروعه المنتشرة في 15 دولة أفريقيه. واتفق الطرفان أيضا على التعاون في بناء القدرات وتبادل المعلومات وتأهيل الكوادر البشريه.

وقال الدكتور/بانديكيت أوراما : "تعد مذكرة التفاهم التى تم توقيعها اليوم فرصة أمام كلا البنكين للعمل معا، لتقديم إسهامات جديدة نحو فتح مجالات واعدة لاستغلال الإمكانات الكامنه بما يحقق الأثر الإنمائي الذي تزداد الحاجة إليه في قارتنا".

وأضاف أن "مذكرة التفاهم تضع شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين أفريكسيمبانك والتجاري وفا بنك كجزء رئيسى من مبادرتنا المشتركه لدعم التجارة البينية فى دول القارة وكما ستمكننا هذه الشراكه من التعاون في تقديم حلول تمويل التجارة المبتكرة" مع وفا بنك وهو بنك أفريقي رائد يلعب دورا هاما فى المساهمه فى توسيع عمليات أفريكسيمبانك في السوق المغربيه ".

كما قال السيد/محمد الكتاني: "إن توقيع مذكرة التفاهم مع أفريكسيمبانك يعد علامه فارقه للعلاقه الاستراتيجية طويله الاجل بين البنكين. واضاف :"في الواقع، على مدى السنوات الماضية، أسس التجاري وفا بنك مصر (بنك باركليز مصر سابقا) شراكة قوية ومتنوعة مع أفريكسيمبانك. ولذلك، فإن مذكرة التفاهم الحالية ستساهم فى توسع نطاق المناطق الجغرافية المستهدفه، وتعمل على تعزيز التعاون فيما بين البلدان الأفريقية، وعلى وجه التحديد فى احد مجالات التعاون الرئيسية وهي التجارة".

وقال:"كما نعلم جميعا، يلعب أفريكسيمبانك دورا رائدا في تعزيز التجارة في جميع أنحاء أفريقيا، كما أن التجاري وفا بنك يشارك بشكل عميق في تمويل تدفقات التجارة البينية الأفريقية من خلال فروعه في شمال وغرب ووسط أفريقيا. إن قناعتي قوية بأن هذه المذكرة ستسهم في خلق فرص مثمرة جديدة لعملائنا ".

نبذة عن "أفريكسيمبانك"..

يعد البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبانك) أهم مؤسسة مالية متعددة الأطراف في أفريقيا مخصصه لتمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها.

وتأسس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد فى اكتوبر عام 1993 من قبل الحكومات الافريقية والمستثمرين الافارقة والمؤسسات الخاصة والمستثمرين غير الافارقة. والوثيقتان الأساسيتان التأسيسيتان للبنك هما اتفاق التأسيس الذي يعطيه مركز المنظمة الدولية والميثاق الذي يحكم هيكلها وعملياتها.

منذ عام 1994، وافق البنك على تسهيلات ائتمانيه تصل الى اكثر من 51 مليار دولار تم منحها للشركات الأفريقية، بما في ذلك حوالي 10.3 مليار دولار في عام 2016. كما بلغت اصول أفريكسيمبانك 11.7 مليار دولار وذلك في 31 ديسمبر 2016، ومنح البنك تصنيف BB + ()، Baa1 (موديز)، و BBB- (فيتش). ويقع المقر الرئيسي للبنك في القاهرة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي:www.afreximbank.com

نبذة عن التجاري "وفا بنك"..

التجاري وفا بنك هو أول مجموعة مصرفية ومالية في المغرب العربي والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، ولاعب رئيسي في المركز. وبالاضافة إلى الانشطة المصرفية، تعمل المجموعة من خلال شركات تابعة متخصصة في القطاع المالي: التأمين، والاقراض السكاني، والائتمان الاستهلاكي، والتأجير، وإدارة الاصول، والوساطة فى الاوراق المالية، والخدمات المصرفية الخاصة، وتقديم المشورة، والتأجير طويل الاجل، والتخصيم، إلخ. ويقع مقر البنك في المغرب ويعمل في 25 دولة من خلال الشركات التابعه:

• في أفريقيا: مصر وتونس وموريتانيا والسنغال وبوركينا فاصو ومالي وساحل العاج والكونغو وغابون والكاميرون وتوغو وبنن والنيجر.

• في أوروبا: فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا.

وهي موجودة أيضا من خلال شركات مالية أو مكاتب تمثيل في لندن وجنيف ومونتريال وأبو ظبي ودبي وطرابلس والرياض.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads