المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته.. 10 معلومات لا تعرفها عن كرم مطاوع.. تزوج 3 مرات وتوفي بالسرطان

السبت 09/ديسمبر/2017 - 06:52 م
محمود فودة
طباعة
في مثل هذا اليوم التاسع من ديسمبر منذ ما يزيد على 20 عامًا توفي الفنان الراحل كرم مطاوع الذي أثرى الحياة الفنية بشكل عام، والمسرحية بشكل خاص، عن عمر يناهز 63 عامًا قضاها في خدمة الفن.

بوابة المواطن الإخبارية رصدت أهم المحطات في حياة الراحل الكبير..

ولد في 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق، حصل على ليسانس الحقوق ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1955.

التحق بأكاديمية الفنون في روما، م عاد إلى مصر وقدم أول أعماله بمسرحية "الفرافير" عام 1964.

تزوج بالإيطالية مارجريت أنجب منها التوأم عادل وكريم ويقيمان حاليا في إيطاليا وتزوج بالفنانة سهير المرشدي وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، وكانت زيجته الأخيرة بالمذيعة ماجدة عاصم.

قام برحلات فنية في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا مسرحية الفرافير هي أولى تجاربه الإخراجية في المسرح أبريل 1964، ولكن الصراع الذي نشب بينه وبين المؤلف بعد نجاح المسرحية نقديا وجماهيريا تسبب في إيقاف عرض المسرحية.

في عام 1966 قدم فيلم "سيد درويش" وشاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم، ثم قدم في عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبد العزيز ومن إخراج حسن الإمام، وآخر أعماله السينمائية المنسي 1993 مع عادل إمام.

انقطع عن السينما عشرين عاما وتفرغ خلالها للمسرح في بداية السبعينات ذهب إلى الجزائر مدرسا لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية ببرج الكيفان حتى 1975.

تخرج على يديه فنانون جزائريون أصبحوا فيما بعد رواد المسرح الوطني في التسعينات من بينهم "مرير جمال" و"رماس حميد" و"عياد مصطفى" و"صوفيا" و"زياني شريف" وغيرهم كثيرون.

تولى مسئولية البيت الفنى للمسرح، وهو مكتشف الفنانة سعاد نصر وكان أستاذها بمعهد التمثيل بعد مشاركته في مسلسل الحفار، والذي نجح بشكل كبير لم يلبث كرم مطاوع أن توفي يوم الإثنين 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاماً بعد صراعٍ مريرٍ مع سرطان خبيث بالكبد انتشر بشكلٍ مفاجئ للغاية في كل أنحاء جسده.

حصل علي وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads