المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"العبادي": الطائفية كانت سببًا رئيسًا في تمكين تنظيم "داعش" من العراق

السبت 09/ديسمبر/2017 - 08:33 م
ندى محمد
طباعة
دعا القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء حيدر العبادي، مساء اليوم السبت، جميع السياسيين إلى تحمل مسؤولياتهم في حفظ الأمن والاستقرار وعدم العودة للخطاب التحريضي والطائفي الذي كان سببا رئيسا في تمكين تنظيم "داعش" الإرهابي من احتلال المدن العراقية.

وقال العبادي - في كلمة بمناسبة إعلان العراق النصر على تنظيم "داعش"، نشرتها وكالة الأنباء العراقية - إن "الوحدة هي سلاحنا الذي انتصرنا به، ويجب أنْ نتمسك بهذه الوحدة ونعززها بكل ما نستطيع.. إن العراق اليوم لجميع العراقيين وثرواته ملكٌ للجميع في جنوبه وشماله وشرقه وغربه، ولابد أنْ يقطف الجميع ثمار النصر أمنا واستقرارا وإعمارا وازدهارا".

وأضاف قائلا "هدفنا المقبل لن يتوقف عند إعمار المدن المحررة، وإنما سيشمل كل مدن العراق التي خرج منها المقاتلون واستُشهدوا دفاعا عن وطنهم".

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن حصر السلاح بيد الدولة وسيادة القانون واحترامه هما السبيل لبناء الدولة وتحقيق العدالة والمساواة والاستقرار، لافتا إلى أن محاربة الفساد ستكون امتدادا طبيعيا لعمليات تحرير الإنسان والأرض، ولن يبقى للفاسدين مكانٌ في العراق، كما لم يبق مكانٌ لداعش، وهذه معركةٌ أخرى على الجميع المشاركة فيها بجدية كلٌ في محيطه وساحة عمله وعدم الاكتفاء بمراقبة نتائجها فهي ليستْ مسؤولية فرد أو جهة واحدة.

وقال العبادي إن "بلدكم أخذ وضعه الطبيعي بجدارة وفتحنا صفحة جديدة للتعاون مع جميع الدول العربية والمجاورة ودول العالم على أساس احترام السيادة الوطنية وتبادل المصالح وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.. إن داعش انتهى، ويجب أنْ نزيل كل آثاره، ولا نسمح للإرهاب بالعودة مرة أخرى، فقد دفع شعبنا ثمنا غاليا من أمنه واستقراره ومن دماء خيرة شبابه ورجاله ونسائه، وعانتْ ملايين العوائل من مصاعب التهجير والنزوح، ولابد أنْ نطوي هذه الصفحة إلى الأبد".

بدوره، هنأ رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، الشعب العراقي والقوات الأمنية بمناسبة القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقال الجبوري - في بيان نشرته قناة (السومرية نيوز) اليوم - "إن ما حققته القوات الأمنية من انتصارات سريعة وحاسمة أسهمت بالقضاء على هذا التنظيم الإجرامي"، مثمنا الجهود والتضحيات الكبيرة التي بذلتها القوات الأمنية بكل تشكيلاتها في سبيل إنهاء وجود هذا التنظيم الظلامي في العراق.

وأكد الجبوري أن المرحلة المقبلة لا تقل أهمية عن الحرب ضد الإرهاب تتمثل بإزالة آثاره الفكرية المتطرفة، والعمل على إعمار المناطق المحررة وإعادة النازحين إليها وفق توقيتات زمنية محددة.

وفي هذا السياق، أفادت وكالة الأنباء العراقية بأن شوارع العاصمة بغداد والمحافظات العراقية الأخرى امتلأت بجموع من أبناء الشعب العراقي بكل طوائفه احتفالا بإعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي، بتحرير كافة أراضي العراق من سيطرة عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي، ورفع العلم العراقي عليها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads