المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبو الغيط يرأس الاجتماع العام للتعاون العربي الأفريقي

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 03:13 م
محمد جمال
طباعة
ألتقي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث استعرضا مجمل أوجه علاقات التعاون والتنسيق بين الجامعة والاتحاد وسبل الارتقاء بمستوى الشراكة العربية الأفريقية إزاء شتى القضايا ذات الأولوية المشتركة للجانبين.


وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية بأن أبو الغيط ترأس مع فقي الاجتماع العام للتعاون العربي الأفريقي، حيث يمثل الآلية الأعلى للتنسيق بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي منذ إنشائها عام 2005، وذلك بمشاركة عدد من الأمناء العامين المساعدين والمفوضين وكبار المسئولين من الجانبين.


وأوضح عفيفي أن أبو الغيط وفقي بحثا، خلال الاجتماع، سبل تطوير ركائز الشراكة العربية الأفريقية، والتي تتزامن هذا العام مع الذكرى الـ40 لانطلاقها عندما انعقدت القمة العربية الأفريقية الأولى بالقاهرة عام 1977.


وأشار إلي أن الجانبين استعرضا مجمل الخطوات التي تم اتخاذها من أجل تنفيذ الإعلانات والمقررات التي صدرت عن القمة العربية الأفريقية الأخيرة، والتي عقدت في مالابو بغينيا الإستوائية في نوفمبر 2016، وأقرا خطة عمل للإعداد والتحضير للقمة العربية الأفريقية المقبلة، والتي ستستضيفها المملكة العربية السعودية عام 2019.


وأضاف عفيفي أن الاجتماع شهد أيضا استعراض وإقرار جملة من الأنشطة العربية الأفريقية المشتركة التي ترمي إلي تعزيز الشراكة بين الجانبين في مجالات التنسيق السياسي والدبلوماسي، والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي، إلي جانب العمل سويا من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.


وبين أن أبو الغيط بحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي سبل تعزيز التضامن العربي الأفريقي والتعاون بين الجامعة والاتحاد الأفريقي إزاء مختلف القضايا السياسية ذات الأولوية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.


وجدد فقي تضامن الاتحاد مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.. فيما أعرب أبو الغيط عن تقديره للمواقف والقرارات الثابتة التي يتبناها الاتحاد الأفريقي دعما للقضية الفلسطينية، ورحب بموقف رئيس مفوضية
الاتحاد الأفريقي الرافض لقرار الإدارة الأمريكية الأخير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.


كما أعرب أبو الغيط عن كامل ثقته في استمرار الدعم الأفريقي الثابت لفلسطين وللقرارات ذات الصلة بالقضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وغيرها من المحافل الدولية.


وأشار عفيفي إلى أن أبو الغيط وفقي تناولا أيضا أخر المستجدات على الساحة الليبية، واتفقا على تكثيف التنسيق القائم بين الجامعة والاتحاد دعما لجهود إحلال الأمن والاستقرار في ليبيا واستكمال تنفيذ العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفق مرجعية اتفاق الصخيرات.. وجددا، في هذا السياق، التزام المنظمتين بمواصلة جهودهما المشتركة في إطار المجموعة الرباعية التي تجمعهما مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي يجري الترتيب لعقد اجتماعها القادم خلال شهر يناير 2018.


وأوضح أن الجانبين استعرضا مجمل الأوضاع في الصومال، وتوافقا على مواصلة عملهما المتناسق من أجل دعم ومساندة حكومة الصومال الفيدرالية برئاسة الرئيس محمد عبد الله فرماجو في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار في البلاد واستكمال بناء مؤسسات الدولة الصومالية.


وذكر المتحدث الرسمي أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وجه الدعوة لأبو الغيط لزيارة مقر الاتحاد في أديس أبابا، وعقد الاجتماع العام المقبل للتعاون العربي الأفريقي خلال الربع الأخير من عام 2018.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads