المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العرابي : الرئيس السيسي أخذ خطوات حكيمة لتعميق العلاقات المصرية الأفريقية

الإثنين 11/ديسمبر/2017 - 02:20 م
أ ش أ
طباعة
أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي أخذ العديد من الخطوات الحكيمة على مستوى تعميق وتطوير العلاقات المصرية الأفريقية على كافة المستويات، مشيرا إلي أن مصر تعمل على تطوير مكانتها ودورها الأفريقي من خلال قوتها الناعمة.

جاء ذلك في كلمته خلال الندوة التي نظمها معهد التدريب البرلماني، بمجلس النواب، اليوم الاثنين بعنوان "السياسة الخارجية المصرية، تجاه أفريقيا"، ضمن محاور البرنامج التوعوي للمركز بعنوان "مصر أفريقيا: قراءة في آليات التقارب والتواصل": بحضور رئيس لجنة الشئون الأفريقية، النائب السيد فليفل، وعدد من أعضاء المجلس.

وأضاف أن الحديث على فقدان مصر لتواجدها في القارة الأفريقية غير صحيح، لأن مصر لديها رصيد كبير لدى دول القارة الأفريقية، مشيراً إلي أن التواجد المصري في أفريقيا مميز في اتجاه منح الخبرات العلمية في المجالات المختلفة.
وقال إن القارة الأفريقية أصبحت مجال جذب لدول كثيرة بدأت في السعي لفتح مجالات للعمل والاستثمار في أفريقيا بمليارات الدولارات، لذا علينا أن نكثف الجهود لفتح مجالات جديدة للاستثمار في أفريقيا.

وأضاف أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت بشكل كبير في زيادة تواجدها الآفريقي من خلال الزيارات التي قام بها الرئيس لعدد من دول القارة، وتنظيم المؤتمر الأخير بشرم الشيخ الذي استقبل عدد من قادة القارة، فضلا عن استضافة منتدى شباب العالم لعدد من شباب القارة الأفريقية.

وطالب بضرورة تطوير الدور الذي تقوم به الجامعات والمعاهد المصرية في تدريب وتعليم الشباب والكوادر الأفريقية في المجالات المختلفة، فضلا عن تفعيل برامج التبادل الطلابي بين مصر ودول القارة الأفريقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads