المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشوفان" علاج نفسي لأمراض كثيرة.. تعرف علي التفاصيل

الإثنين 11/ديسمبر/2017 - 06:19 م
اية محمد
طباعة
للشوفات فوائد عديدة للوقاية من الأمراض المختلفة، تقدم بوابة المواطن الإخبارية عرضا تفصيليا حول فوائد الشوفان.

1. التخسيس وإنقاص الوزن.
من أشهر فوائد الشوفان فهو غني بالألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع لوقت طويل، فهو قليل في السعرات الحرارية مما يؤدي لخفض السعرات الحرارية عند تناوله وزيادة معدل التمثيل الغذائي ولذا فله دور مهم في إنقاص الوزن.

2. الوقاية من أمراض القلب.
تنصح "FDA" إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة إدخال الشوفان في الغذاء للوقاية من أمراض القلب عمومًا، إذ يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض الشريان التاجي ويقلل من خطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

3. علاج السكر وتنظيمه
أشارت الكثير من الدراسات إلى أهمية الشوفان وفوائده لمرضى السكر، فالشوفان على الرغم من أنه يحتوي على كربوهيدرات إلا أنه نشويات مركبة تعمل على إبطاء عملية الهضم مما يؤدي لعدم رفع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة.

4. فوائده للحامل وللأطفال
للشوفان فوائد كثيرة للحوامل وللأطفال إذ يقوم بعمل نظام غذائي متوازن يفيد الجسم خلال الحمل، ويعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ويمد الجسم بمصادر الغذاء لاحتوائه على الفولات والحديد الذين يقوموا بحماية الجنين من التشوهات الخلقية ويحمي الأم من الأنيميا والاكتئاب والإرهاق، وبالنسبة للأطفال فيمدهم بالحديد والكالسيوم والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم دونت زيادة في الوزن.
5. فوائده التجميلية للبشرة والشعر
للشوفان فوائد كثيرة للبشرة لذا يدخل في عمل الكثير من الماسكات لعلاج حب الشباب ومشاكل البشرة وترطيبها، كما يعمل على إزالة الخلايا الميتة والتجاعيد، بالإضافة لأهميته للشعر فهو مفيد لجفاف فروة الشعر وحمايته من الجفاف والتساقط والتقصف.

6. الحماية من السرطان
أكدت الكثير من الأبحاث والدراسات على أن الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الأمعاء، ولذا ينصح أطباء التغذية بضرورة تناوله على الأقل مرتين أسبوعيًا.

7. علاج نفسي
يساعد تناول الشوفان في السيطرة على الاضطرابات العصبية وحالات الغضب والاكتئاب والتوتر والقلق فتناول الشوفان يعطي الشعور بالراحة والحيوية والهدوء النفسي.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads