المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفير بلغاريا بالقاهرة يكشف عن خطة الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة

الأربعاء 13/ديسمبر/2017 - 06:09 م
محمد جمال
طباعة
كشف سفير بلغاريا لدى القاهرة ليوبومير بوبوف عن خطته عقب تقلد بلغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبي في يناير المقبل، وتتمثل في التركيز أولًا على مساعدة دول غرب البلقان غير المنضمة للاتحاد الأوروبي في الانضمام، مشيرًا إلى أن بعض الدول قدمت أوراقها للانضمام بشكل رسمي، ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت.

وقال السفير البلغاري، في كلمته خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوروبي اليوم الأربعاء: "نستهدف تعزيز العلاقات الإقليمية مع دول الجوار، وتحقيق الاستقرار في المنطقة، واستكمال محادثات جنيف، وإنهاء النزاع في سوريا، ودعم إعادة إعمار سوريا والعراق، وتخفيف الأزمة الليبية، ودعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة للوصول لتسوية سياسية في ليبيا، واستكمال السلام في منطقة الشرق الأوسط".

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، عبَّر بوبوف عن أمله في "استئناف محادثات السلام واستئناف التفاوض لحل الدولتين ومنح الفلسطينيين حقوقهم وحل كافة القضايا المعلقة مع الجانب الإسرائيلي خطوة بخطوة".

وأضاف: "نضع على رأس أولوياتنا قضايا الهجرة لإحداث توازن جغرافي والحفاظ على العلاقات مع منطقة شرق الأوسط"، متابعًا: "نستهدف كذلك تعزيز جهود مكافحة الإرهاب، خاصة بعد إقرار استراتيجية مكافحة الإرهاب والتطرف، كما سيتم التركيز على المبادرات الدافعة للتخلص من العنف بكل أشكاله، وتطوير التعاون في مجال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ أجندة 2030 بشأن التنمية".
وأردف بوبوف قائلًا: "سنعمل بشكل إيجابي على تحقيق مستقبل زاهر ونتائج إيجابية في الشفافية والمساءلة، فضلًا عن تكثيف وتعزيز الخدمات الرقمية، والتركيز على تحقيق توافق على مستوى الاتحاد الأوروبي بشأن الحق في الصحة الإنجابية والتكاثر، والتعاون مع الدول الإفريقية ومنطقة الكاريبي والباسفيك".

من ناحية أخرى، أكد سفير إستونيا لدى القاهرة ساندر سونا عمق العلاقات المصرية الإستونية، واصفًا زيارة وزير الخارجية المصرية لبلاده بأنها "تاريخية وتعمل على تعزيز التعاون بين البلدين".

وأشار سونا إلى أن 10% من سكان إستونيا زاروا مصر منذ عشر سنوات، وبالرغم من انخفاض العدد في الوقت الحالي، فإنه عبَّر عن أمله في عودتها مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استئناف الرحلات بشرم الشيخ.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads