المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

علاج يقضي على سرطان البروستاتا في 90 دقيقة

الجمعة 01/يوليو/2016 - 01:11 م
أميرة سليمان
طباعة
يعد سرطان البروستات من أكثر الأورام السرطانية شيوعًا لدى الرجال، ويهدد حياة كثيرين منهم، لذلك قام أستاذان في معهد “وايزمان” للعلوم بتطوير علاج ضوئي جديد خالٍ من الإشعاعات والكيماويات يقضي على أورام سرطان البروستات في 90 دقيقة دون تضرر المسالك البولية، أو الأداء الجنسي.

وقام الباحثان بتجارب سريرية داخل مركز “ستيبا بيوتك” للتكنولوجيا الحيوية الناشئ ومقره لوكسمبورج، ويستخدم العلاج حاليًا في دراسة تجريبية على 50 مريضًا، وذلك بعد الموافقة على استخدامه في المكسيك في يناير الماضي.

وأكدت فحوصات الرنين المغناطيسي التي أُجريت لمرضى خضعوا للعلاج الجديد، أن أورام البروستات السرطانية اختفت تمامًا في معظم الحالات في غضون أسبوعين من العلاج.

ويستخدم الأطباء في المرحلة الأولى من العلاج جهاز الموجات فوق الصوتية لإدخال الموصلات إلى جسم المريض قبل أن يضعوها بعناية قرب الأوعية الدموية التي تغذي الورم، ثم توضع الألياف الضوئية المضيئة داخل الموصلات، وفي مرحلة ثانية يُحقن علاج طوره مركز ستيبا بيوتك، وسماه “توكاد” في الدورة الدموية للمريض لنحو 10 دقائق، وأثناء وجوده في جسم المريض يُسهِّل على الأطباء عملية تحديد الخلايا المستهدفة وبالتالي تسليط الضوء عليها وقتلها.

وأوضح جاك بانيل، كبير أساتذة المسالك البولية الذي يرأس قسمَي جراحة المسالك البولية في مركز رابين الطبي، أن هذا العلاج يُطلق عليه وصف علاج بؤري، وهو تقنية غير منتشرة لتدمير الأورام الصغيرة في داخل البروستات، بينما لا تضر بباقي الخلايا العادية.

ويؤكد مطورو العلاج الجديد أن المرضى لن يعانوا من أعراض جانبية تذكر لعلاج سرطان البروستات مثل أعراض العلاج بالجراحة، أو الإشعاع
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads