المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد قرار "المركزي".. الأسهم الأوروبية تتراجع

الخميس 14/ديسمبر/2017 - 08:11 م
وكالات - الأناضول
طباعة
أنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الخميس على تراجع جماعي، عقب قرار المركزي الأوروبي والبريطاني بتثبيت سعر الفائدة بما يتوافق مع التوقعات، وبعد بيانات اقتصادية.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي تثبيت سعر الفائدة عند معدلاتها الحالية دون تغيير، كما أكد قرار تقليص برنامج التيسير الكمي إلى النصف ليبلغ 30 مليار يورو بداية من العام المقبل وحتى سبتمبر 2018 مع تمديده إذا دعت الضرورة.

ورفع المركزي الأوروبي تقديرات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو خلال العامين المقبلين، لكنه توقع عدم الوصول لمستهدف التضخم حتى عام 2020.

وتراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 0.5% ليسجل 388.9 نقطة، في حين انخفض مؤشر "فوتسي" البريطاني بأكثر من 0.6% ليتراجع إلى 7448.1 نقطة.

وكان بنك إنجلترا قد قرر تثبيت معدل الفائدة وبرنامج شراء الأصول دون تغيير، بعد أن رفع الفائدة في الشهر الماضي للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

كما سجل مؤشر "داكس" الألماني هبوطاً بنسبة تزيد عن 0.4% ليتراجع إلى 13068.1 نقطة، بينما هبط مؤشر "كاك" الفرنسي بأكثر من 0.8% ليصل إلى 5357.1 نقطة.

وتجاهلت البورصة الأوروبية البيانات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها منطقة اليورو، حيث ارتفع النشاط الصناعي بالمنطقة لمستوى قياسي كما قفز النشاط الاقتصادي لأعلى مستوى على الإطلاق في ألمانيا خلال الشهر الجاري.

من ناحية أخرى، قالت هيئة الإحصاءات الوطنية البريطانية إن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 1.1% متجاوزة التوقعات بدعم مبيعات "الجمعة السوداء".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads