المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروتوكول تعاون بين وزارة النقل ونقابة المهندسين لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

السبت 16/ديسمبر/2017 - 01:38 م
ندى محمد
طباعة
وقع كل من الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والمهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين بروتوكول تعاون مشتركا بين وزارة النقل والنقابة العامة للمهندسين للعمل على تطبيق كود الإتاحة لذوى الإعاقة فى وسائل النقل ومرافقها التابعة لوزارة النقل، على أن يتم ذلك فى المشروعات المستقبلية للوزارة والعمل على توفير الموارد المالية لتأهيل وسائل النقل والمرافق الحالية.

يأتي ذلك دعما من وزارة النقل ورعايتها لمبادرة (شموس لا تغيب.. بسمة أمل لذوى الإعاقة)، والتى تنظمها النقابة العامة للمهندسين بالإشتراك مع جمعية خريجى كلية الهندسة جامعة عين شمس، ومجموعة مهندسى "شموس لا تغيب".

وصرح وزير النقل بأن هذا البروتوكول يهدف إلى إتاحة وتيسير استخدام وسائل النقل المختلفة، والذي يعد حقا أصيلا للأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصة، موضحا أنه يشمل تبادل الطرفين التعاون في هذا المجال وتشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ وضع استراتيجية متكاملة لتوفير وسائل الإتاحة والتمكين لذوى الإعاقة بوسائل النقل والمواصلات المختلفة، وذلك بإضافة التعديلات الممكنة على المواصلات ومرافقها الحالية، وضمان تحقق الإتاحة فى وسائل المواصلات الجديدة ومرافقها لكافة الاحتياجات الخاصة.

وأضاف أن البروتوكول يشمل دراسة أوجه القصور في تحقيق الإتاحة بمختلف وسائل النقل والمحطات التابعة لهيئات وزارة النقل، ووضع الحلول المناسبة لها، والعمل على ضمان تفعيل وسائل الإتاحة الموجودة بكافة محطات المركبات، كالمصاعد واللوحات الإرشادية والإشارات الضوئية والصوتية، وتنفيذ محطة ومركبة نموذجية فى كل وسيلة من وسائل النقل التابعة للوزارة تكون مجهزة بكافة وسائل الإتاحة والتمكين للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار وزير النقل إلي أن البروتوكول يشمل أيضا تشكيل لجنة من المتخصصين فى مجال إتاحة وسائل وخدمات النقل من وزارة النقل والنقابة العامة للمهندسين وجمعية خريجى كلية الهندسة - جامعة عين شمس ومجموعة "شموس لا تغيب" والجهات الممولة لتحقيق هذا الغرض.. لافتا إلي أنه سيكون هناك تشاور وحوار دائم بين الطرفين حول تطبيق أهداف هذا البروتوكول من خلال برامج عمل سنوية مشتركة ويتم توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ كل مشروع على حده يتضمن تفصيلات وإجراءات التنفيذ.

ومن جانبه صرح نقيب المهندسين بأنه سيتم تخصيص جوائز تشجيعية بالتعاون مع الجامعات من خلال المشروعات الطلابية لإنتاج أفضل تصميم فى مجال إتاحة مختلف وسائل النقل للأشخاص ذوى الإعاقة، ولأفضل رسالة علمية فى هذا المجال، وكذلك التعاون مع المراكز البحثية بكليات الهندسة المصرية لتقديم الدعم التقنى لعمل نماذج لتطوير المركبات الحالية لتحتوى على وسائل الإتاحة اللازمة لذوى الإعاقة.

وأضاف أنه بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى سيتم عقد ندوات توعوية عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة فى التنقل والإتاحة، وعن كيفية التعامل وتقديم المساعدة والإرشادات لهم.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد رمزى رئيس المبادرة ونائب رئيس جمعية خريجى كلية الهندسة - جامعة عين شمس "إن المبادرة تتم تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و11 وزارة معنية، منها وزارة النقل، موضحا أنه سيتم تشكيل لجنة دائمة للعمل على تحقيق الأهداف طويلة المدى للمبادرة".

وبدوره، قال المهندس خالد توكل وكيل المبادرة وأمين صندوق جمعية خريجى كلية الهندسة - جامعة عين شمس "إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع إحدى شركات المقاولات الكبرى الخاصة لتطوير إحدى محطات مترو الأنفاق طبقا لكود الإتاحة المصرى والمعايير الدولية".

وقال المهندس أسامة زكى أمين عام المبادرة وأمين مساعد جمعية خريجى كلية الهندسة - جامعة عين شمس "إن المبادرة تقام فى إطار إطلاق السيد رئيس الجمهورية عام 2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلي أن المبادرة بدأت فى 18 نوفمبر الماضي وتستمر حتى 26 يناير المقبل".

ونوه بأن مجموعة مهندسى "شموس لا تغيب" تحمل البسمة كل عام من المهندسين لكل المصريين من خلال تنظيم مبادرة كل عام تعمل على خدمة محور من محاور تنمية المجتمع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads