المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

(ملكات الفراعنة.. دراما الحب والسلطة) أول كتاب بالعربية عن ملكات مصر القديمة

السبت 16/ديسمبر/2017 - 04:22 م
آية محمد
طباعة
تصدر دار نشر (أنباء روسيا) بالقاهرة ضمن سلسلة المصريات كتاب (ملكات الفراعنة.. دراما الحب والسلطة) لعالم الآثار المصري الدكتور حسين عبدالبصير ليواكب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب فى شهر يناير المقبل. 

يتناول الكتاب 30 ملكة مصرية منذ الملكة (نيت حتب) في الأسرة الأولى المصرية القديمة مرورًا بالملكات العظيمات حتشبسوت وتي ونفرتيتي ونفرتاري وتاوسرت وصولاً إلى الملكة المصرية الشهيرة كليوباترا.

ويقدم الكتاب عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس قائلا "يأتي هذا الكتاب في توقيت مهم للغاية؛ إذ أن هذه أول مرة ينشر فيها كتاب باللغة العربية عن ملكات مصر القديمة، بالإضافة إلى أن مؤلف الكتاب الدكتور حسين عبد البصير أثري على مستوى عال، وحصل على درجته العلمية في الآثار المصرية القديمة في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، وأعطاه الله ملكة الكتابة؛ لذلك فإن هذا الكتاب يعتبر إضافة مهمة للمكتبة العربية".

وأضاف حواس "هذا الكتاب سوف يكون مفيدًا لكل دارسي الآثار ومضيفًا الجديد للمكتبة العربية التي تفتقد هذه النوعية من الكتب، وقد قام الدكتور حسين عبدالبصير بمجهود كبير للغاية في تجميع المعلومات العلمية عن كل ملكة وقام بصياغتها وعرضها بشكل بسيط ورائع وجميل"، وأكد أن كتاب (ملكات الفراعنة.. دراما الحب والسلطة) يجب أن يقرأه كل المصريين.

وأكد المؤلف الدكتور حسين عبدالبصير -في تصريح اليوم السبت- أنه من خلال هذه المجموعة المنتقاة من ملكات مصر القديمة منذ أقدم العصور إلى الملكة الساحرة كليوباترا السابعة، تعرفنا على تاريخ مصر وأحداثها السياسية ودور المرأة المصرية القديمة المهم والمؤثر بقوة في مجتمع خصوصًا في عالم الملكية المصرية المقدسة وأوضحنا أهمية دور المرأة في مصر القديمة وانفتاح المجتمع المصري القديم وتقلد المرأة المصرية العظيمة فيه حكم مصر العظيمة وتحقيق إنجازات لا تقل عظمة عما أنجزه ملوك مصر العظام من الرجال.

وأوضح المؤلف أن ملكات مصر العظيمات حكمن العالم وأثبتن جدارة سواء إلى جوار أزواجهن ملوك مصر العظام أو كوصيات على عروش أبنائهن من الملوك صغار السن أو حين تولين حكم مصر العظيمات كملكات منفردات، مؤكدا أنها صفحات من تاريخ مصر العظيمة توضح سبق مصر في كل المجالات وكذلك تحضر مصر وضربها المثل والقدوة للعالم كله قديمًا وحديثًا. 

والدكتور حسين عبدالبصير عالم آثار وروائي وكاتب مصري حصل على درجة الليسانس في الآثار المصرية القديمة من كلية الآثار جامعة القاهرة وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، وله عدد من الكتب والمقالات العلمية والروايات وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج وأشرف وأدار العمل الأثري بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو، وإدارة النشر العلمي، بوزارة الآثار، وغيرها ، ويشغل حاليا منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads