المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: مشكلات النوم لدى السيدات مرتبطة بالعقم

الأحد 17/ديسمبر/2017 - 11:38 ص
أرشيفية
أرشيفية
أ ش أ
طباعة
ذكرت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يعانين من اضطرابات في النوم، بخلاف انقطاع النفس أثناء النوم قد يكن أكثر عرضة بمعدل 3 أضعاف احتمال المعاناة من العقم كنظيراتهن اللاتي لا يعانين من مشاكل في النوم.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن انقطاع النفس، أثناء النوم يعد أحد المؤشرات الهامة لإمكانية الإصابة بالعقم بين النساء، لكن الدراسة الحالية، نظرت بين النساء المصابات باضطرابات النوم، وقدمت دليلًا جديدًا على حاجة المرأة إلى إيلاء اهتمام وثيق للعادات الصحية التي يمكن أن تساعد على النوم.

وقال الدكتورديو وانج، في مستشفى نيويورك، "يجب على النساء في سن الإنجاب أن يتجنبن العمل ليلًا أو استخدام الهاتف الذكي قبل النوم، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي متوازن مع ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نمط حياة صحي لمنع فرص الإصابة بالعقم".

وتشير أحدث الأبحاث الطبية إلى أن سيدة من بين كل 10 سيدات في سن الإنجاب يجدن صعوبة في الحمل والإنجاب، وفي معظم الأحيان مشكلات في التبويض، وغالبًا ما يعلق ذلك بخلل هرموني معروف بـ"متلازمة المبيض متعدد التكيسات"، وهو ما يشمل عدم انتظام فترات الحيض، كما يعد انسداد قناة فالوب من الأسباب الأقل شيوعًا بين النساء فيما يتعلق بالعقم.

وكشفت التحليلات والمتابعة أن السيدات اللاتى عانين من اضطرابات النوم ارتفعت بينهن بنسبة 3.7 مرة مخاطر الإصابة بالعقم، كما لوحظ أن النساء اللاتي عانين من اضطرابات النوم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية المزمنة، بما في ذلك ضغط الدم المرتفع والكوليسترول، واضطرابات الرئة، إلى جانب قصور في وظائف الكلى، وأكثر عرضة لدورات طمث غير منتظمة ومشكلات فى وظائف الغدة الدرقية والاكتئاب والقلق.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads