المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محلب والعصار يشهدان الإعلان عن تكنولوجيا جديدة لمعالجة المياه

الأحد 17/ديسمبر/2017 - 12:27 م
طباعة
شهد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الإعلان عن تكنولوجيا مصرية جديدة لمعالجة المياه توصل إليها العالم المصرى الدكتور نبيل المراغى، وتتميز بانخفاض تكلفة عملية معالجة المياه وكذا الاستهلاك الأقل للطاقة، كما أنها تعظم المكون المحلى فى تصنيعها وتوفر في مساحة الأرض التى تقام عليها محطة المعالجة.

وحضر مراسم الإعلان عن التكنولوجيا الجديدة عدد من الوزراء السابقين، ونواب الوزراء، والمحافظين الحاليين والسابقين، ولفيف من المتخصصين من وزارات "الدفاع، الزراعة، البحث العلمي، الإسكان"، وعدد من رؤساء وأساتذة الجامعات، حيث تم إجراء تجربة لمعدة تعمل بهذه التكنولوجيا بمركز التميز العلمى والتكنولوجى التابع لوزارة الإنتاج الحربي.. وأكدت النتائج إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا فى معالجة المياه.

وقال العصار "إن الدولة تولي اهتماما كبيرا في هذه الآونة للاعتماد على أفكار أبنائها البناءة والمبتكرة لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها البلاد، خاصة في مجال نقص الموارد المائية، منوها بأن الإنتاج الحربي يقوم حاليا بتصنيع محطة تعتمد على هذه التكنولوجيا معظم مكوناتها مصرية بالتعاون مع الدكتورنبيل المراغي".

وأضاف أن تنفيذ مثل هذه المحطة بشركات الإنتاج الحربي سيؤدي إلى خفض تكلفة إنشاء المحطة وسيوفر العملات الأجنبية المخصصة لاستيراد مكونات المحطات المثيلة، والتي من شأنها خفض تكلفة إنتاج المياه المعالجة المستخدمة في أغراض الزراعة وإستصلاح الأراضي.

ومن جانبه، قال الدكتور المراغى "إن التكنولوجيا الجديدة تستخدم فى أغراض متعددة كتحلية مياه البحر، وتنقية مياه الآبار، ومعالجة مياه الصرف لإنتاج مياه صالحة للزراعة والرى من مصدر لمياه ملوثة أو مالحة أو الاثنين معا، كما يمكن استخدامها لتجديد مياه البحيرات وإقامة المزارع السمكية وتدوير مصادر المياه لعدم فقدها، وذلك فى إطار المجهودات المبذولة لمواجهة محدودية الموارد المائية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads