المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على فوائد الكركم

الإثنين 18/ديسمبر/2017 - 06:33 م
ندى محمد
طباعة
الكركم من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل ينمو كثيرا في دول آسيا وأمريكا، فوائد الكركم عظمى ودور فعال في الطب البديل حيث انه مفيد جدا للجسم والبشرة والشعر وهو شفاء لعديد من الأمراض، يستخدم الكركم منذ القدم في إعداد الطعام ليعطيه نكهة ولونًا ومذاقًا مختلفين ومميزين، فهو من التوابل المفيدة جدًا لجسم الإنسان، نظرًا لما يحتويه من عناصر ومركبات هامة للجسم، يحتوي على السكريات والبروتينات وغيرها من المعادن المفيدة، وله رائحة طبيبة جدا تشبه إلى حد كبير رائحة البرتقال.

فوائد الكركم وكيف يتم استخدامه..

1. للبشرة..
يستخدم الكركم لعلاج الكثير من مشاكل البشرة، إذ يدخل في عمل الكثير من ماسكات العناية بها، وذلك لدوره الهام في علاج حبوب الشباب، بسبب احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، بالإضافة لفوائده للبشرة الدهنية والجافة والتخلص من الهالات السوداء وإزالة الشعر الزائد وغيرها من فوائد لتجميل البشرة وإبراز جمالها ونضارتها.

2. للشعر..
يدخل الكركم في عمل الكثير من ماسكات العناية بالشعر وتجميله لقدرته على علاج كافة مشاكل الشعر بداية من قشرة الشعر وتساقطه وتقصفه وصولًا لتطويل الشعر وتنعيمه.

3. للتخسيس..
الهدف والسبب الرئيسي الذي يدفع الكثيرين لاستعماله هو التخسيس، فعند إضافة الكركم للطعام فيعمل على حرق الدهون، وهذا وفقًا لما وجده علماء جامعة تافتس الأمريكية، إذ أثبتوا أن الكركم يمنع نمو وتشكيل أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على تخسيس الوزن كما له دور كبير في حرق الدهون.

4. للمرأة..
للكركم الكثير من الفوائد للمرأة إذ يعد من أهم الأعشاب لصحة المرأة، تساعدها في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من آلامها بالإضافة للحفاظ على صحة الثدي والقلب، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات الهضمية.

5. محاربة السرطان..
يحتوي الكركم على مادة الكركمين الذي يعمل على تدمير الخلايا السرطانية المتحورة ومنع امداداتها الغذائية اللازمة للنمو، لذا له دور كبير في محاربة والوقاية من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم.

6. علاج المشاكل الهضمية..
للكركم دور كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي إذ يساعد في حل عسر الهضم والإسهال والغازات الموجودة بالبطن وفقدان الشهية وعلاج فعال للديدان وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي.

7. علاج للالتهابات وللقلب..
وجدت الدراسات والأبحاث الحديثة أن الكركمين الذي يحتويه الكركم له خصائص مضادة للأكسدة، مما يعمل ويساعد على تقليل الالتهابات في الجسم ومنها التهاب المفاصل والصداع ونزلات البرد الشديدة وغيرها من الالتهابات الحادة، وأثبتت الدراسات أن تناول الكركم الطازج يساعد الجسم في الحماية من أمراض القلب والأزمات القلبية وتنظيم مستوى السكر والكولسترول في الدم.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads