المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائب رئيس "إيجاس": إضافة 400 كيلو متر للشبكة القومية للغاز

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 03:47 م
ندى محمد
طباعة
قال المهندس مصطفى هلال نائب رئيس شركة إيجاس، إن الشبكة القومية للغاز نجحت خلال 15 شهرا في إضافة 450 كيلو مترا ، ومن المخطط إضافة 400 كيلو متر إضافية للشبكة خلال الفترة المقبلة لاستيعاب الطلب المتزايد. 

جاء ذلك خلال جلسة "قطاع البترول المصري.. قصص نجاح" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الأهرام للطاقة الذي يعقد اليوم بعنوان "مصر مركز إقليمي للطاقة.. الواقع والتحديات"، برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بحضور عدد من المسئولين وممثلي ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والأجنبية العاملة في مصر.

وأضاف هلال أن 14 شركة تعمل في مجال توصيل الغاز تحت إشراف الشركة القابضة للغازات الطبيعية تعمل في مصر، مشيرًا إلى أنه ما بين عامي 2014 و2017 تم توصيل الغاز لحوالي مليونى مشترك ليصل إجمالي المشتركين حتى منتصف ديسمبر الجاري إلى حوالي 8 ملايين و450 ألف مشترك.

ولفت أن الوزارة تسعى للتوسع في محطات تموين وتحويل السيارات للغاز الطبيعي كوقود بديل آمن واقتصادي، موضحًا أن عدد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي تجاوز 236 ألف سيارة، وبلغ عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي 183 محطة على مستوى الجمهورية فضلا عن 72 مركز تحويل.

بدوره، قال مجدى جلال نائب رئيس إيجاس للعمليات، إن قطاع البترول المصري حقق في عام 2017 أرقام قياسية في إنتاج الغاز، لافتًا أن العام الجاري شهد تشغيل المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية قبل الموعد المحدد بحوالي 8 أشهر، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 600 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، وحقل ظهر بطاقة إنتاجية 350 مليون قدم مكعب يوميًا، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة في إنتاج حقل نورس والذى يصل إنتاجه إلى نحو يقترب من 1.2 مليار قدم مكعب يوميا. 

ولفت جلال أن قطاع الكهرباء سجل أعلى معدلات استهلاك للغاز الطبيعي على الإطلاق خلال شهر أغسطس الماضي، مشيرا إلى أن وزارة البترول تبنت استراتيجية للتعظيم الموارد منها وقف استخدام السولار في توليد الكهرباء إلا في بعض المحطات المتنقلة، وتخفيض استهلاك المازوت وهو ما أدى لانخفاض الاستهلاك بنسبة 50% حتى وصل إلى حوالي 15 ألف طن يوميا. 

من جانبه، أكد محمود ناجي معاون وزير البترول، الوزارة نجحت خلال العامين الماضيين في التغلب على العقبات التي تواجه تداول المواد البترولية، حيث تم وضع خطة قصيرة المدى لتوفير المنتجات من خلال إبرام عقود مع عدة دول، وكذلك حل مشاكل استهلاك الوقود في محافظات الصعيد من خلال تحديث منظومة النقل وإضافة 400 سيارة ورفع كفاءة خطوط النقل، وإعادة استغلال المستودعات وتوسعتها، وتجهيز بعض الموانئ تتيح استقبال سفن نقل أكبر.

وأشار إلى أنه لمواجهة نقص عدد محطات التموين تم إزالة قيود إنشاء المحطات ورفع كفاءة المحطات الموجودة لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد السيارات، وأضاف أن الوزارة تسعى لتقليل استيراد المواد البترولية ولذلك تم تدشين مشروعات لتكرير البترول باستثمارات تتجاوز 8 مليارات دولار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads