المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ندوة بجامعة القاهرة حول "دور المعلومات في مواجهة الشائعات"

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 06:53 م
آية محمد
طباعة
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الأفراد في المجتمعات الناضجة لديهم القدرة علي التمييز بين الحقائق والشائعات، على العكس من المجتمعات غير الناضجة التي تكثر فيها الشائعات وتزداد إنتشارا، وبخاصة في أوقات الأزمات.

جاء ذلك، خلال اللقاء الذي نظمته جامعة القاهرة ضمن فعاليات صالونها الثقافي، اليوم الثلاثاء، مع الكاتب الصحفي محمد أمين في ندوة بعنوان "المتحدث الرسمي ودور المعلومات في مواجهة الشائعات".

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الشائعة تطلق في الموضوعات التي يهتم بها الأفراد، وتتميز بالأهمية والغموض للموضوع، إلي جانب البيئة ومدي قابليتها إنتشار الشائعة.

وأوضح الخشت أن هناك العديد من الإستراتيجيات التي تستخدم لمواجهة الشائعات بإستخدام المعلومات، مشيرا إلي أن الكثير من الشائعات بدون أساس، وهو الأمر الذي يدخل في إطار الحرب النفسية التي قد يخوضها شخص ضد آخر أو جهة ضد جهة أو دولة ضد أخرى، لافتا إلى أن من أساليب القضاء علي الشائعات، التحول إلى التفكير العقلي النقدي وهو ما نعمل علي تطبيقه في جامعة القاهرة.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي محمد أمين أهمية إثارة الأفكار وطرحها والتحقق من المعلومات التي يتم تقديمها للناس، وذلك لتطوير أنفسنا والنهوض بالمجتمع والتغلب علي الشائعات التي تكثر في فترات الثورات والأزمات، في ظل وجود استعداد نفسي لدي الناس لقبول الشائعة كما حدث في مصر خلال ثورة 25 يناير بالحديث عن توريث جمال مبارك الحكم، لافتًا الي أن المعلومات السلاح الأقوي في مواجهة الشائعات.

وأضاف محمد أمين أن الشائعة تموت مع البيئة المستنيرة، خاصة في ظل ثورة الإتصالات ووجود كم هائل من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي، مشيرا إلى أن الشائعات تهدف لضرب شخص أو مكان أو مؤسسة أو دولة، وقد تكون الشائعة دينية أو سياسية أو اقتصادية وتستخدم في الحروب النفسية والحروب الباردة.

ونوه أمين إلى دور المتحدث الرسمي في توفير المعلومات وعمل جهد استباقي لتجنب الشائعات. موضحًا أن كفاءته في تأدية دوره تتوقف علي شخصيته والبيئة التي يعمل بها.

وتابع قائلا:إن الإعلام خدمة ورسالة، وأن الإعلاميين نواب عن المجتمع يتمثل دورهم في تقديم الحقائق لخدمة بلدهم والمساعدة في رفع معنويات المواطنين، مؤكدًا علي ضرورة عدم اتباع المؤسسات الإعلامية لتوجهات محددة حتي لا تفقد مهنيتها ومصداقيتها.
حضر اللقاء الدكتور عبدالله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة والطلاب وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads