المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الـ 52 للإحصاء وعلوم الحاسب

الإثنين 25/ديسمبر/2017 - 03:17 م
محمد محمود
طباعة
افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم الاثنين، المؤتمر السنوي الدولي الـ 52 للإحصاء وعلوم الحاسب وبحوث العمليات الذي ينظمه معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بالجامعة، بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة، ونخبة من الخبراء والمتخصصين، وممثلي العديد من الجهات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية بمصر.

وأكد الخشت -خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر- أن معهد الدراسات والبحوث الإحصائية يضم نخبة متميزة من علماء مصر الذين يساهمون بشكل كبير في خدمة قضايا المجتمع، وهو ما يأتي في إطار سعي جامعة القاهرة لتوظيف البحوث والدراسات التي تجريها الجامعة من خلال كوادرها البحثية وأساتذتها، لحل المشكلات التي تواجهها عملية التنمية في الدولة بمختلف مستوياتها، موضحا أن خطة جامعة القاهرة للتحول إلى جامعة من الجيل الثالث تستهدف ربط التعليم والبحث العلمي باستغلال المعرفة لخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة.

كما قال الخشت إنه لابد للجامعات أن تقوم بدورها في خدمة المجتمع والمساهمة بشكل فاعل في التنمية الشاملة والحفاظ علي الهوية الثقافية للمجتمع، بما يعني تأكيد المفهوم الأحدث للأمن القومي الذي يشمل الهوية الثقافية والتنمية الشاملة.
وأشاد رئيس جامعة القاهرة بجهود الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في العمل بكفاءة عالية وجهد مضاعف لتحقيق التطوير والتقدم والقضاء علي البيروقرطية، مشيرا إلى أن الإحصاء والتعداد ومعرفة خصائص السكان والطبيعة الجغرافية، مسألة بالغة الأهمية في اتخاذ قرارات تطوير المجتمع.

من جانبه، أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اهتمام الجهاز بالمشاركة في المؤتمرات التي تتعلق بعمل الجهاز ودعمها بأوراق بحثية، لافتا إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه مجتمعنا، هو المشكلة السكانية بمختلف أبعادها، وأن مصر من أعرق الدول في إجراء التعدادات السكانية والذي تم في عام 2017 إلكترونيا بشكل كامل.

بدوره، قال الدكتور السيد خاطر عميد معهد الدراسات والبحوث الإحصائية إن المعهد له دور كبير في تكوين العديد من الكوادر الإحصائية في مصر والعالم العربي علي مدار السنوات الماضية، ويقوم بالتعاون مع العديد من الجهات العلمية والمؤسسات الوطنية العاملة في مجال الإحصاء.

وأوضح خاطر أن برنامج عمل المؤتمر يشمل مجموعة من الجلسات وورش العمل والندوات التي تتناول محاور مختلفة، تتضمنها أعمال المؤتمر على مدار 3 أيام، ويناقش خلالها 60 بحثا وورقة عمل في مجالات الإحصاء التطبيقي والاقتصاد القياسي، والإحصاء الحيوي والسكاني وعلوم الحاسب ونظم المعلومات والتي تتناول قضايا التنمية البشرية والسكان، والتنمية المستدامة، وقضايا المرأة والطفل، ومعدلات الفقر، والبطالة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads