المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاة ملك العود.. معلومات لا تعرفها عن فريد الأطرش

الثلاثاء 26/ديسمبر/2017 - 11:16 ص
محمد سعد
طباعة
صوته الذي تعلمنا على ألحانه معاني الحب والرومانسية، وخفة ظله التي فتحت لها أبواب السينما على مصرعيها، جعلت منه أيقونة فنية متكاملة، وعلى الرغم من رحيله، إلا إنه ما زال خالدًا في ذاكرة محبينه، إنه المطرب الراحل فريد الأطرش، التي تحل اليوم ذكرى وفاته الـ 43.

وفي هذا الصدد، نرصد لكم أبرز المحطات الفنية في تاريخ الفنان الراحل.

ولد فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش في 21 أبريل 1910، بجبل العرب بسوريا، لوالد ينتمي لزعماء الدروز بسوريا، ووالدته تنتمي للأمراء فكانت الأميرة علياء حسين المنذر.

عاني الفنان فريد الأطرش هو وعائلته ويلات الحروب مع الفرنسيين وتحديدًا بعد وفاة والده الذي وقع عليه كنكبةٍ، ففي عام925 اضطر للسفر هو ووالدته وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان من سوريا إلى القاهرة، هربًا من الفرنسيين.

تلقى"فريد" تعليمه بمدرسة "الخرنفش" الفرنسية، إلا أنه لم يكمل بها، ليلتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم ظل يتنقل بين المدارس الفرنسية ومدارس للروم ومدارس بتريارك، ليتعلم فنون الموسيقي واللحن، وفي نفس الوقت، كان يعمل كبائع للأقمشة وتوزيع الإعلانات، من أجل توفير المال له ولأسرته.

ولم يكتفِ فريد بالغناء واللحن فقط، بل كان للتمثيل دور في حياة الفنان الراحل، فشارك في العديد من الأدوار متنوعة، ما بين كوميدي والرومانسي، فوصل عدد أفلامه 31 فيلمًا سينمائيًا كان بطلها جميعًا، وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة 1975، ومنها «نغم فى حياتي، زمان يا حب، الحب الكبير، الخروج من الجنة، حكاية العمر كله، منتهى الفرح، رسالة من امراة مجهولة، يوم بلا غد، شاطئ الحب، من أجل حبي، ماليش غيرك، انت حبيبي، إزاي أنساك، ودعت حبك، عهد الهوى، قصة حبي، رسالة غرام، لحن حبي، لحن الخلود، ماتقولش لحد، عايزة أتجوز، تعال سلم، آخر كدبة، الشيطان شاطر، أحبك أنت، عفريته هانم، بلبل أفندي، حبيب العمر، ما أقدرش، شهر العسل، جمال ودلال، أحلام الشباب، انتصار الشباب».

وفي 26 ديسمبر 1974، أصيب "فريد" بأزمة قلبية نقل إثرها إلى مستشفى الحايك في بيروت، وهناك فارق الحياة عن عمر يناهز 64 عامًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads