المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما بين تفكيك التنظيمات الإرهابية وإرساء السلام.. "العالمية لخريجي الأزهر" تعدد انجازاتها

الأربعاء 27/ديسمبر/2017 - 06:12 م
وكالات
طباعة
كشفت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن دورها في تفكيك الفكر المتطرف للتنظيمات الإرهابية والتكفيرية، وإرساء السلام، وثقافة الحوار، وفقه المواطنة، وتحصين الشباب من الانزلاق إلى الجماعات الضالة، وترسيخ المنهج العلمي الأزهري الذي تلقته الأمة جيلاً بعد جيل بترحاب، بما يُجسِّد الفهم الحقيقي للدين الحنيف بقيمه السمحة، ووسطيته المحمودة "عقيدة، وشريعة، وسلوكًا" عبر فروعها الممتدة بالداخل والخارج، التي تُعد نافذة للتواصل المثمر مع خريجي الأزهر على مستوى العالم، تُسهم في تأهيلهم ليكونوا خير سفراء للأزهر، والثقافة الإسلامية الأصيلة في بلادهم.

واستطاعت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، في 2017 عبر صدارتها الإعلامية بتحقيق رسالتها، المستمدة من رسالة الأزهر، التي يضطلع بها منذ ما يربو علي الألف عام، بما يحفظ عقيدة وهوية الأمة، ويخدم قضاياها، خاصة في ظل أخطار محدقة، وتحديات كبرى، تستهدف كيان العالم الإسلامي وحضارته الإنسانية.

"الرواق" حصن جديد ضد التطرف..

واصلت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، من خلال صحيفة «الرواق»الناطقة باسمها، التى تصدر بخمس لغات، رسالتها في ترسيخ حقيقة الإسلام، وتفكيك الفكر المتطرف، وتفنيد المغالطات والأكاذيب التي يرددها أعداء الحياة، من خلال أبواب صحفية جذابة، حيث يتم رصد الآراء الشاذة، والرد عليها بواسطة كبار العلماء المتخصصين، بما يُسهم في تحصين الشباب من الانزلاق إلي براثن الجماعات الضالة، المضلِّلة، ولم تغفل «الرواق»قضايا الأمة؛ فكانت فى بؤرة الأحداث المحلية والعربية والعالمية؛ للتأكيد على الثوابت الشرعية والوطنية، التى يرتكز عليها المنهج الأزهرى، ولم تغفل أيضًا اهتمامات الشباب،وأفردت مساحات كبيرة للوجه الآخرمن المشهد المصرى،الذى تبرز فيه إسهامات الجيل الجديد الفكرية،والتقنية،واستضافت علماء وخبراء متخصصين فى جميع المجالات لتحليل هذه المضامين الثرية وترسيخ القيم المهجورة.

ونجحت المنظمة، في تخريج عشرات الطلاب بمركز "الرواق" للتدريب الصحفي، الذين خضعوا لتأهيل عملي، علي يد نخبة من كبار الصحفيين، بمختلف المؤسسات الصحفية.
  
"نور" تكتشف المواهب الناشئة..

كما انتهت مجلة "نور"-هدية الأزهر لأطفال العالم-من تنفيذ مسلسل كارتون«نور وبوابة التاريخ» بالتعاون مع أكادمية البحث العلمي، الذى سيذاع في شهر رمضان المقبل، لتوعية الأطفال والشباب بالعلماء العرب والمسلمين الذين أثروا الحضارة الإنسانية من خلال مغامرات مُشوِّقة، وتبنت المجلة بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى، مبادرة "صوت الحكاية" التي تستهدف دمج الأطفال المكفوفين مع نظرائهم المبصرين، وقد قامت هيئة التحرير بزيارات ميدانية لمناطق سكنية ومدارس بمحافظات سوهاج، والمنيا، وبني سويف، وكفرالشيخ، والفيوم، وبورسعيد، والبحيرة، بما يساعد في التفاعل المباشر مع الأطفال واكتشاف الموهوبين ورصد آرائهم ومقترحاتهم.

تناولت المجلة في سلسلة "طاقة نور" موضوعات مهمة ترسخ القيم الدينية والوطنية والإنسانية والأخلاقية في نفوس الناشئة، وتكشف الوجه الحقيقي لتنظيم "داعش" الإرهابي.

تصحيح الآراء الشاذة.. إلكترونيًا..

شهد الموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، نقلة نوعية، استهدفت مكافحة الفكر المتطرف، من خلال نشر فتاوي لكبار العلماء، تُفَّند الآراء الشاذة، بأدلة قاطعة، بما يُسهم في تحصين الشباب من الوقوع في براثن الجماعات المنحرفة، إضافة إلي العديد من المقالات حول مفهوم الجهاد في الإسلام، وتشريح العقل التكفيري، وغيرها.

يحرص الموقع الإلكتروني، الذي يصدر بخمس لغات، علي متابعة القضايا التي تهم الإسلام، والأزهريين، فى جميع أرجاء العالم، ويبث فيديوهات عن أنشطة المنظمة من ملتقيات ومؤتمرات وندوات، ويمكن من خلاله تسجيل طلبات العضوية. 

قامت إذاعة المنظمة من خلال موقعها الإلكترونى ببث العديد من المؤتمرات والندوات التيأقامتها المنظمة والأزهر، بهدف نشر الوعى الديني الصحيح، ومجابهة الغلو والتطرف والفتاوى التكفيرية.

أطلقت المنظمة، صفحات لها بعنوان: "waagazhar" على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك، وتويتر، ويوتيوب، ولينكد إن، وانستجرام"، بما يضمن تحقيق رسالتها نحو نشر صحيح الدين، بشكل أوسع عبر الفضاء الإلكتروني.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads