المواطن

عاجل
هل تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لرفع سعر الفائدة أم التثبيت..خبير اقتصادي يجب محافظ الشرقية يُهنئ لاعبي فريق هوكي الشرقية (رجال) لفوزهم ببطولة الدوري العام الممتاز على مستوي الجمهورية رئيس جامعة الزقازيق يصدر قراراً بتكليف د.حسام السيد عوض قائماً بأعمال عميد كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل الشناوي يتسبب في حيرة كولر قبل نهائى دوري أبطال افريقيا محافظ أسيوط : متابعات مستمرة لمنظومة التصالح فى مخالفات البناء مصر تواصل دعم الأشقاء في غزة مطار العريش يستقبل أول طائرة من المساعدات ضمن المرحلة الأولي والبالغة 4 طائرات تصل تباعاً جولة المشاورات السياسية بين مصر والصين حول القضايا الآوراسية والعالمية الرئيس السيسي يستقبل السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهره بالهند سفير مصر في بلجراد يلتقي وزير الخارجية الصربي الجديد ٣معرض ممر (g60 ) .للتكنولوجيا والابتكار في دلتا نهر اليانغتسى ...شاهد على تطور شنغهاى الصينية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العلماء يتوصلون لحل ألغاز جديدة في عطارد

السبت 02/يوليو/2016 - 03:05 م
طباعة
اتضح لعلماء أمريكيين أن المنظر المبقع غير الاعتيادي لسطح عطارد يفسر ببساطة انطلاقا من تركيبته الكيميائية. فقد تبين أن صخورا من الحد الفاصل بين لب الكوكب ونواته وقعت على سطحه.

هذا ما صرحت به أسما بوجيبار من مركز الرحلات الفضائية التابع لناسا في جلسة مؤتمر علماء فيزياء الأرض والكواكب في يوكوهاما، مضيفة أن عطارد كوكب صخري فريد من نوعه يتصف بنواة كبيرة ولب رقيق نسبيا، ما يعني أن الحد الفاصل بينهما يقع على عمق 400 كيلومتر فقط.

كما اكتشف الباحثون عن طريق دراسة معطيات جيولوجية جمعها مسبار MESSENGER أن المناطق الأكثر قدما، تتألف من صخور ولدت في ظل أعماق وضغوط كبيرة جدا، بينما تتألف المناطق الأحدث عهداً من صخور ولدت على مقربة من سطح الكوكب.

واعتقد العلماء أن هذا الكوكب وهو من الأجرام الفضائية القديمة جدا، شبيه بكويكبات تتميز بنسبة عالية من الصخور القلوية. وقد ضغط المختصون مزيجا من المعادن المماثلة للصخور المذكورة بمقدار 50 ألف وحدة ضغط جوي وسخنوه حتى درجة حرارة تساوي عدة آلاف من الدرجات المئوية ثم درسوا طريقة نشوء تلك الصخور.

فأظهرت دراسة هذا النموذج الشبيه بعطارد، أن صخورا من أعماق الكوكب صعدت إلى سطحه وهي أطقت إلى الخارج نتيجة لثوران البراكين ثوراناً هائلاً، وذلك قبل أن يتصلب باطن عطارد مما يجعله كوكبا فريدا من نوعه حقا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads