المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس البرلمان العربي يوجه التحية للدول المنحازة للقدس في الأمم المتحدة

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 11:47 ص
داليا محمد
طباعة
وجه رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي التحية باسم الشعوب العربية للدول التي وقفت مع العرب وفلسطين في معركة التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد القرارالأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.كما وجه السلمي في كلمته اليوم أمام الجلسة الثانية لدور الانعقاد الثاني للبرلمان العربي,التحية لأبناء الشعب الفلسطيني على صمودهم.

وقال إن هذه الجلسة تعقد تحت شعار "القدس عاصمةٌ أبديةٌ لدولة فلسطين" تنفيذاً لخطة البرلمان العربي التي اعتمدها في جلستهِ الطارئة، والتي تؤكد موقفنا الثابت تجاه قضيتنا المركزية الأولى فلسطين,وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها مدينة القدس, استناداً إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. 

وأشار السلمي إلى أن البرلمانُ العربي سيُقر في هذه الجلسة خطة عمل للتصدي لترشح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2019-2020 .

واوضح أن التحدى الآخر الذي يواجه العالم العربي بعد إسرائيل ،هو ما يقوم به بالنظام الإيراني من تدخل في الشئون العربية مما اضطر عددا من الدول العربية لقطع العلاقات معها أو تخفيضها.وأشار في هذا الصدد إلى تزويد إيران للحوثيين بالسلاح ودفع المخربين في البحرين ،إضافة إلى تصريحات المسؤولين الإيرانيين تجاه الجامعة العربية واحتلال الجزر الإماراتية. 

وأكد رئيس البرلمان العربي أن الاٍرهاب يمثل الخطر الثالث على الدول العربية ، مشيرا إلى دعم البرلمان للدول التي تكافح الإرهاب. وفِي هذا الإطار هنأ السلمي العراق بالنصر على داعش،معربا عن دعم خطط إعادة الأعمار في العراق .كما اشار إلى خطة البرلمان العربي لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وفيما يتعلق بالأزمة الليبية اوضح السلمي أن البرلمان العربي يدعم خطة المبعوث الأممي للحوار والمصالحة لحل الأزمة, وفي سوريا ندعم الحلَ السياسي الذي يُلبي تطلعات الشعب السوري وإنهاء معاناته.

كما أكد الدعم الكامل للحكومة الشرعية في اليمن ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي, مثمنا ما تقوم به قوات التحالف العربي من جهود لاستعادة الشرعية وحماية الشعب اليمني واستعادة كافة مؤسسات الدولة اليمنية ومقدراتها الحيوية.

وقال السلمي إن إن اجتماعَ اليوم يأتي ظل تحدياتٍ جسيمةٍ تتعلق بأمن واستقرار بلداننا العربية, تستوجب مجابهتها بقدرٍ كبيرٍ من المسؤولية والتعاون الصادق, ونحن واثقون من قدرتنا على المستويين الرسمي والشعبي, على تجاوز هذه التحديات الجسيمة والعبور إلى مرحلةٍ جديدةٍ من التعاون والتضامن العربي المنشود.

ودعا وسائل الإعلام العربية لالالتزام بميثاق الشرف الإعلامي وعدم إثارة الفتنة داخل وبين المجتمعات العربية ونشر الأخبار والمعلومات الكاذبة والمغلوطة, وتوخى الحذر في نقل المعلومات خاصةً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ أمتنا العربية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads