المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد حادث كنيسة حلوان.. القادة والزعماء العرب يقفون مع مصر في محنتها

الجمعة 29/ديسمبر/2017 - 09:32 م
سيد مصطفى
طباعة
لم يترك القادة والزعماء العرب مصر في حادثها الأليم اليوم الجمعة، الذي شهدته كنيسة مارمينا بمدينة حلوان، من هجوم مسلح عليها، واستبسال الشرطة المصرية في الدفاع عنها، مما أدى لمقتله، وسقوط شهداء من الشرطة والمدنيين على حد سواء، حيث توالت تعازي الملوك والقادة العرب والتأكيد على الوقوف بجانب الشقيقة الكبرى مصر.

الجامعة العربية..
أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الهجوم الإرهابي الذي وقع على كنيسة مارمينا في مدينة حلوان، اليوم الجمعة، والذي استهدف مواطنين مصريين مسالمين كانوا يؤدون طقوسهم الدينية المعتادة، مؤديًا إلى استشهاد واصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين.

وقدم الأمين العام خالص تعازيه لمصر، رئيسًا وحكومةً وشعبًا، ولأسر الضحايا، سائلًا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام، بأن أبو الغيط أكد دعم جامعة الدول العربية وتضامنها الكامل مع مصر في مواجهة الجرائم الارهابية المتكررة التي ترمي الى زعزعة أمنها واستقرارها وبث الفرقة بين أبنائها، كما حيا أبو الغيط يقظة وشجاعة عناصر الأمن القائمين على تأمين الكنيسة والذين تمكنوا من تصفية أحد الارهابيين المهاجمين، الأمر الذي ساهم في الحد من الآثار السلبية لهذا الحادث.

وشدد أبو الغيط على أن هذه الجريمة الشنعاء والحادث الذي سبقها في مسجد الروضة بشمال سيناء والذي وقع خلال الشهر الماضي، وفي يوم جمعة أيضًا، يأتي ليؤكدا مجددًا أن آفة الإرهاب باتت تستهدف الجميع دون النظر الى أديانهم ومعتقداتهم، وأن هدف الإرهاب الأساسي هو خلق الفتنة وبث الفرقة بين أبناء الشعوب الواحدة، وذلك لوقف مسيرة تنميتها وتقدمها، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف وتضافر الجهود العربية والدولية لمكافحة هذا الخطر البغيض على مختلف الأصعدة وبالشكل الذي يكفل اجتثاثه من جذوره بعد أن أصبح خطرًايهدد الجميع ولا يوجد بلد بمنأى عنه.

السعودية..
أعربت المملكة العربية السعودية، عن إدانتها للهجوم الإرهابي على كنيسة مارمينا في حلوان، مؤكدة وقوفها مع مصر ضد هذه الأعمال الإرهابية الآثمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية القول إن المملكة تدين بشدة، الهجوم الإرهابي على كنيسة مارمينا بحلوان، مقدما تعازيه لذوي الضحايا ولمصر (حكومة وشعبا)، وتمنياته للمصابين بسرعة الشفاء.

الإمارات..
كما أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف، اليوم الجمعة، كنيسة مارمينا بحلوان، معربة عن تعازيها لأسر الشهداء ولحكومة وشعب مصر، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان أوردته وكالة "وام"، عن استنكار الإمارات الشديد لهذه الأعمال الإجرامية ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب، مؤكدة دعمها القوي لمصر ووقوفها الثابت إلى جانبها في مواجهة هذه الجرائم الخطيرة.

وشدد البيان على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة، التي تتنافى مع المبادئ والقيم الإنسانية والدينية، لن تنال من عزيمة شعب مصر وإصراره على مواصلة التصدي بكل حسم للإرهاب، الذي لا وطن له ولا دين ولا أخلاق.

وجدد البيان موقف الإمارات الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق، وأيا كان مصدره ومنطلقاته.

الكويت..
بعث أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الجمعة، ببرقية عزاء إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مستنكرا الهجوم الإرهابي الآثم على كنيسة مارمينا بحلوان.

وقال "الصباح"، في البرقية التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية، إن هذا العمل الإرهابي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية لاستهدافه أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد الشقيق، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، سائلا المولى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء ويحفظ مصر وشعبها من كل مكروه.

كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - حسبما أوردت (كونا) - برقية تعزية إلى الرئيس السيسي، أعرب خلالها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة للعملين الإرهابيين في شمال سيناء، وكنيسة مارمينا بحلوان، كما بعث رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ببرقية تعزية مماثلة.

عمان..
أدانت سلطنة عمان الهجوم الإرهابي الذي تعرّضت له كنيسة مارمينا في مدينة حلوان اليوم الجمعة وأسفر عن مقتل وجرح عدد من الأبرياء.

وأعربت السلطنة في بيانها عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل مؤكدة تضامنها ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها.

أدانت وزارة الخارجية اليمنية اليوم الجمعة الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة مارمينا في حلوان، معربة عن تعازيها لأسر الشهداء وحكومة وشعب مصر، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

البحرين..
أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الهجوم الإرهابي الآثم الذي استهدف كنيسة مارمينا في محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وأسفر عن مقتل وإصابة عددًا من الأشخاص من بينهم رجال أمن، معربة عن بالغ التعازي وصادق المواساة إلى جمهورية مصر العربية قيادةً وشعبًا ولأهالي وذوي الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي البشع الذي يستهدف حياة الأبرياء والآمنين ويتنافى مع كافة الأديان والأعراف والقيم الإنسانية.

وشددت وزارة الخارجية على وقوف مملكة البحرين مع جمهورية مصر العربية في معركتها ضد الإرهاب وجهودها الرامية لاجتثاث جذور الإرهاب ومموليه وكل من يقف خلفه ويدعمه، مؤكدة أن الشعب المصري الشقيق قادر بوحدته على صد وردع مثل هذه الأعمال الإرهابية والإجرامية التي لن تؤثر ابدًا على وحدة المجتمع المصري وتماسكه.

الأردن..
أدان الأردن، الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة مارمينا في مدينة حلوان اليوم الجمعة، معربا عن تعازيه لأسر الشهداء ولحكومة وشعب مصر، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية - عن استنكار الأردن الشديد لهذا الفعل الإجرامي الجبان، واصفا إياه بأنه "عمل إجرامي"، وأن أماكن ودور العبادة لها حرمة لا يجوز استهدافها تحت أي ذريعة.

وأشاد المومني بجهود الأجهزة الأمنية المصرية في إحباط المحاولة الإجرامية التي كان من الممكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية وتوقع المزيد من الضحايا، مؤكدا وقوف الأردن وتضامنه مع الحكومة والشعب المصري.

وندد المومني بالأعمال الإجرامية التي تنفذها العصابات الإرهابية التي تستهدف الموطنين الأبرياء، مشددا على ضرورة تكاتف الجميع في مواجهة الإرهاب.

العراق..
وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، إدانة بلاده هذا الاعتداء الإرهابي، الذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين، واستهدف ترويع جموع المصلين والمحتفلين بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

وأكد المتحدث، فى بيان، أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقى، تضامن بلاده مع مصر فى حربها ضد الإرهاب، الذى لا يراعى حرمة لدين ويسفك دماء الأبرياء، مجددا موقف العراق الثابت بنبذ العنف والتطرف والإرهاب بكل صوره، وضرورة تكثيف الجهود لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء على مدارس الفكر المتطرف، الذى أنتج هذه العقول المريضة، التى تهدد أمن المنطقة والعالم.

اليمن..
وأعربت الخارجية اليمنية، في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية، عن استنكار اليمن الشديد لهذا الفعل الإجرامي الجبان، مؤكدة وقوف اليمن (حكومة وشعبا) إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب ورعاته ومموليه، وفي كل ما تتخذه من إجراءات من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها.

ودعت الوزارة، المجتمع الدولي إلى الوقوف صفا واحدا، في مواجهة مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأبرياء من قبل فئة لا يعرف لها هوية أو أهداف واضحة إلا نشر الفوضى وإزهاق الأنفس البريئة، ولا تفرق بين دين أو جنس بشري.

فلسطين..
بينما قال مستشار الأمين العام للشخصيات الفلسطينية المستقلة بغزة حازم الصوراني، أن ما حدث بكنيسة مارمينا بحلوان، هو حادث إرهابي، يأتي لموقف مصر القوي تجاه القضية الفلسطينية والقدس.

وأكد الصوراني في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن هناك جهات دولية تحاول إضعاف مصر من اتجاه القضية الفلسطينية، لأن مصر الدولة الأقوى حاليا وتقف بجانب فلسطين، وخاصة ملف القدس".

وشدد الصوراني، أن الارهاب يحاول خلط الاوراق بكل مكان وخاصة بكل من يقف مع القضية الفلسطينية وخاصة موضوع القدس بمعنى".

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، أنه صباح اليوم الجمعة، تصدت الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مارمينا بحلوان لمجهول يستقل دراجة بخارية أثناء محاولته اجتياز النطاق الأمنى الخارجى للكنيسة، حيث قامت القوات بالتعامل الفورى معه، ونجحت فى إلقاء القبض عليه عقب إصابته، وضبط بحوزته سلاح آلى و5 خزن "150 طلقة"، وعبوة متفجرة قبل إلقائها على الكنيسة، وأسفر ذلك عن استشهاد أمين شرطة و6 مواطنين، وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة، وتم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads