المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق قابيل: 2018 سيجني إصلاحات 2017 الإقتصادية

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 05:50 م
ندى محمد
طباعة
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن السياسات الإصلاحية التي انتهجتها الوزارة خلال عام 2017 تمثل نقطة الارتكاز لتحقيق انطلاقة حقيقية في معدلات التصنيع والتصدير خلال عام 2018 .. منوها بأن العام الجديد سيشهد جني ثمار هذه الإصلاحات التي شملت إصدار العديد من القوانين والتشريعات لتهيئة مناخ الاستثمار في قطاع الصناعة وتحفيز الشركات المصدرة على زيادة معدلات التصدير إلى جانب تنمية وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقال قابيل ، في تقرير له اليوم ، : إن قطاع الصناعة حقق نجاحات غير مسبوقة خلال العام المنقضي وهو ما أسهم في تحقيق معدلات نمو إيجابية انعكست آثارها على الارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتج المصري سواء في السوق المحلي أو الخارجي وهو ما أكدته التقارير الدولية الصادرة عن البنك الدولي وكذلك مجلة الإيكونوميست.

وأشار إلى أن قطاع الصناعة يمثل محوراً أساسياً في خطة الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية من حيث قيمة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أو توفير فرص التشغيل الأمر الذي يسهم في تحقيق مستهدفات خطط التنمية المستدامة..مشيرا إلى أنه على الرغم من المعوقات العديدة التي شهدتها الصناعة المصرية خلال عام 2017 إلا أن الوزارة وضعت خطة عمل متوازنة ارتكزت على إيجاد حلول جذرية للتعامل مع هذه المعوقات إلى جانب السعي لحل العديد من المشكلات المتراكمة والتي أثرت سلباً على حركة الاستثمار في القطاع الصناعي وبصفة خاصة فيما يتعلق بالتراخيص وتخصيص الأراضي وإيجاد مظلة متكاملة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح قابيل أنه تم خلال عام 2017 افتتاح 1202 مصنع جديد باستثمارات 27 مليار جنيه وبقيمة إنتاج بلغت 19 مليار جنيه وتوفر 38 ألف فرصة عمل شملت 24 محافظة بواقع 212 مصنعا بمحافظة القاهرة و132 بالإسكندرية و12 ببورسعيد و7 بالسويس و24 بدمياط و29 بالدقهلية و154 بالشرقية و156 بالقليوبية و15 بكفرالشيخ و49 بالغربية و54 بالمنوفية و60 بالبحيرة و6 بالإسماعيلية و184 بالجيزة و29 ببني سويف و18 بالفيوم و38 بالمنيا و11 بسوهاج و4 بقنا و3 بمطروح ومصنعين بأسوان ومصنع واحد بكل من أسيوط وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وفي إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب..قال وزير التجارة والصناعة :إنه تم تحديد مواقع الـ13 مجمعا صناعيا التي سيتم إنشاؤها بإجمالي 4.436 وحدة بتكاليف استثمارية 5.4 مليار جنيه وتستهدف توفير حوالي 43 ألف فرصة عمل مباشرة.. مشيرا إلى أنه جاري اتخاذ إجراءات بدء الإنشاء خاصة وأنه تم الانتهاء من تحديد الأنشطة المقترحة بكل مجمع.

وفيما يتعلق بالأراضي الصناعية التي تم طرحها عام 2017 .. أفاد قابيل بأن إجمالي الأراضي التي طرحتها الوزارة بلغت 17.5 مليون متر مربع منها 5ر4 مليون متر مربع بمدينة السادات و4 ملايين متر بالعاشر من رمضان و3ر2 مليون متر بمجمعات الصعيد ومرغم و2 مليون متر بمدينة بدر و400 ألف متر بمحافظة بورسعيد و300 ألف متر بمدينة برج العرب و100 ألف متر بالمحلة الكبرى و9ر3 مليون متر شواغر المناطق الصناعية. 

وقال وزير التجارة والصناعة : إنه تم خلال العام الحالي طرح 2 مليون متر مربع أراض صناعية مجانية بالصعيد بعدد 567 مشروعاً بتكاليف استثمارية 8ر6 مليار جنيه وتوفر 12 ألفا و580 فرصة عمل وذلك بمحافظات سوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان والمنيا وبني سويف وقنا والوادي الجديد. 

وحول طرح الأراضي الصناعية بالمدن الصناعية بالمدن المتاحة للتخصيص المباشر .. أوضح قابيل أنه تم تخصيص 1ر1 مليون متر مربع لعد 210 مشروعاًت بتكاليف استثمارية 7ر1 مليار جنيه وتوفر 6 آلاف و869 فرصة عمل بمناطق شمال خليج السويس وبني سويف الجديدة وأسيوط الجديدة.

وفيما يتعلق بالآثار الإيجابية لتفعيل قانون التراخيص الجديد على التنمية الصناعية .. أشار وزير التجارة والصناعة إلى حدوث طفرة كبيرة في عدد التصاريح ورخص البناء والتشغيل التي أصدرتها الهيئة خلال الفترة من مايو إلى ديسمبر 2017 حيث سجلت 3 آلاف و422 تصريحا ورخصة بناء وتشغيل مقابل 847 تصريحا ورخصة بناء وتشغيل خلال الفترة التي سبقت إصدار القانون من يناير إلى أبريل 2017 بفارق أكثر من 2500 تصريح ورخصة بناء وبفارق يزيد على 2200 تصريح ورخصة بناء عام 2016 والتي بلغت حوالى 1200 تصريح ورخصة بناء.

وعن إنشاء مجمعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة فقد قامت هيئة التنمية الصناعية بالانتهاء من إنشاء 4 مجمعات صناعية في كل من السادات بإجمالي مساحة 300 ألف متر مربع ويضم 296 مصنعاً في مجالات الصناعات الدوائية والغذائية والهندسية بإجمالي تكاليف استثمارية 413 مليون جنيه ومجمع مدينة بدر بإجمالي مساحة 88 ألف متر مربع ويضم 87 مصنعاً في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية وتصل تكلفته إلى 168 مليون جنيه فضلاً عن مجمع بورسعيد وتصل مساحته إلى 181 ألف متر مربع ويضم 118 مصنعاً في كافة الأنشطة .. مشيرا إلى أنه من المقرر تسليم الـ 3 مجمعات خلال يناير 2018 .

وأضاف : إن المجمع الرابع هو مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بالإسكندرية والذي تم الانتهاء منه وتسليم وحداته للمستثمرين حيث يقع على مساحة 29.6 ألف متر مربع ويضم 238 مصنعاً.

وحول أهم الإنجازات التي تحققت في مجال تطوير منظومة التدريب الفني والمهني .. أشار قابيل إلى أنه تم توقيع 12 بروتوكولا بين مصلحة الكفاية الإنتاجية وعدد من شركات القطاع الخاص لتدريب 1105 طلاب داخل شركات صناعية تعمل في مجال الملابس الجاهزة والطباعة اعتباراً من العام التدريبي 2017 -2018 فضلاً عن افتتاح مجمع جديد لمراكز التدريب الفني والمهني بمحافظة السويس وافتتاح مركز سيارات إمبابة بعد إعادة تطويره بإجمالي تكاليف 25 مليون جنيه.

وشملت بروتوكولات التعاون ، بروتوكول تعاون بين نقابة الصحفيين وبرنامج إصلاح التعليم الفني لتحسين الصورة الذهنية للعمل الفني والمهني ومذكرة تفاهم بين وزارتي التجارة والصناعة والتربية والتعليم مدتها 3 سنوات لربط التعليم الفني باحتياجات الصناعة المصرية ومذكرة أخرى بين وزارات الصناعة والتخطيط والتعليم العالي والتربية والتعليم لنشر ثقافة العمل الحر بين طلاب المدارس والجامعات إلى جانب قيام مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بتنفيذ برنامج تدريبي جديد لرواد الأعمال في مجال الصناعات.

وأشار قابيل إلى عدد من النتائج التي شهدها القطاع الصناعي خلال عام 2017 ، منها إصدار قانون تيسير إجراءات منح التراخيص الصناعية وإصدار لائحته التنفيذية .. إطلاق أول خريطة متكاملة للاستثمار الصناعي في مصر وتشمل 4136 فرصة استثمارية في 8 قطاعات صناعية بـ27 محافظة .. توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة التنمية الصناعية وشركة سنغافورة القابضة لإنشاء مدينة صناعية متكاملة بالفيوم على مساحة 33 مليون متر مربع .. توقيع اتفاق مصري صيني لتطوير وتشغيل المنطقة الصناعية بأبو زنيمة بجنوب سيناء..طرح المدينة النسيجية الثانية بمدينة بدر على مساحة مليون متر وتضم 198 قطعة أرض للغزل والنسيج والملابس والصباغة.

ومن بين هذه النتائج .. وضع حجر أساس مجمع صناعي متكامل لإنتاج الأجهزة الكهربائية المنزلية باستثمارات 2.4 مليار جنيه ببني سويف.. افتتاح أحدث خط لإنتاج الغسالات الكهربائية بالعاشر من رمضان باستثمارات 120 مليون جنيه .. افتتاح مجمع للصناعات الصغيرة بالعين السخنة يضم 47 مصنعاً بإجمالي استثمارات 800 مليون جنيه ويتيح 5 آلاف فرصة عمل .. إطلاق برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر بتمويل 500 مليون دولار مقدمة من البنك الدولي ..البرنامج يشمل دعم وتطوير 6 مناطق صناعية بمحافظتي سوهاج وقنا.

كما شملت تسليم عقود تخصيص 72 قطعة أرض بالمجان للمصانع الصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة المنيا بإجمالي مساحة 276 ألف متر .. تسليم عقود تخصيص 33 قطعة أرض بالمجان بمحافظة بني سويف بإجمالي مساحة 312 ألف متر مربع في مشروعات صناعية تكلفتها الاستثمارية 4 مليارات جنيه وتتيح 4 آلاف فرصة عمل .. إطلاق شركة (مصر لرأس المال المخاطر) برأسمال مصدر قدره 150 مليون جنيه .. إصدار قرار بتشكيل مجلس إدارة هيئة سلامة الغذاء لمدة 3 سنوات لتنظيم تداول الغذاء والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك المصرى..تشكيل المجلس الأعلى للصناعات النسيجية.

وقال قابيل : إن مصر وقعت بروتوكولا لتعزيز القيمة المضافة للقطن المصري بالأسواق المحلية والعالمية(القطن من البذرة إلى الكسوة) بالتعاون مع منظمة اليونيدو والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية بتكاليف إجمالية 1.5 مليون يورو.

ووفقا للتقرير ، فقد تم إصدار قرار بمنح مهلة إضافية لمدة 9 شهور للقرار الخاص بتحديد نسبة المحتوى الرطوبي للقمح المستورد بـ 13.5% لتنويع مصادر الاستيراد وتلبية احتياجات المستهلك المصري من المنتجات الغذائية القائمة على القمح.

وشملت النتائج .. تنظيم المهرجان الثالث للتمور بسيوة 2017 بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي .. 

توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر والإمارات في مجالات تنمية إنتاج وتصنيع وتخزين التمور..وزارة التجارة والصناعة وشركة سيمنس مصر توقعان مذكرة تفاهم لتحديث ودعم التحول الرقمي للصناعة المصرية..تجديد اعتراف منظمات الاعتماد بالمجلس الوطني للاعتماد حتى عام 2021 وتمديد الاعتراف ليشمل نظم إدارة سلامة الغذاء..إصدار قرار بتعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية عن عام 2018 .. نجاح المشاركة المصرية في إكسبو أستانا ٢٠١٧ وإقبال غير مسبوق على زيارة الجناح المصري .. ومصر تتصدر قائمة الـ 115 دولة المشاركة بـ1.3 مليون زائر.

وبحسب التقرير فقد شهد عام 2017 توقيع اتفاق بين مركز تحديث الصناعة وشركة كازاخ انفيست لتسهيل تبادل الاستثمارات المشتركة في المجالات الصناعية ونقل التكنولوجيا بين مصر وكازاخستان .. حصول مصلحة الرقابة الصناعية تحصل على شهادة الايزو 9001/2008 .. توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة والتعليم العالي لربط البحث العلمي باستراتيجية تنمية وتطوير الصناعة المصرية.. بدء التشغيل التجريبي للبوابة الإليكترونية للمطابع الأميرية.

كما شهد العام المنصرم تنفيذ مشروع مشترك مع اليونيدو لاستخدام الطاقة الشمسية في العمليات الصناعية الحرارية في مصر بتكاليف 6.5 مليون دولار حيث يستغرق تنفيذه خمس سنوات ويستهدف قطاعات الصناعات الغذائية والكيماوية والنسيجية..توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الصناعة والهجرة والتعليم لتوعية الشباب بسبل الهجرة الآمنة ورعاية الموهوبين والمبتكرين..إلزام المنتجين والمستوردين للسلع الهندسية والكيماوية بالإنتاج والاستيراد طبقاً لـ 10 مواصفات تشمل منتجات لعب الأطفال والأثاث والتكييف وعدسات النظارات وأجهزة التعقيم وتحليل المعادن الثمينة.

كما وقعت المواصفات والجودة بروتوكول تعاون مع المركز الإقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة لمنح علامة الجودة لسخانات المياه الشمسية (شمسي) بالإضافة إلى افتتاح مركز الإبداع لرواد الأعمال والمبتكرين بكريتيف ايجيبت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads