المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها الـ 68.. "نيللي" بطلة من ذهب.. تركت الساحة في أوج مجدها

الأربعاء 03/يناير/2018 - 07:49 م
نور محمد
طباعة
هي واحدة من ملكات الزمن الجميل، لقبت بصاحبة الابتسامة والوجه الصبوح، نجمة الاستعراض واسطورة الفوازير، نيللي، التي امتعت وابدعت، لتملأ الشاشة الفضية بسلسلة من أروع الأعمال التي ظلت في ذاكرة السينما لعقود طويلة قدمت من خلالها مجموعة من أروع الأعمال التي لاقت نجاحًا مبهرًا. 

وعلي الرغم من أنها من أصول أرمينية، إلا أنها تمتعت بإطلالة مصرية خالصة حققت من خلالها نموذج مميز من الفن الراقي الذي لاقى استحسان الجماهير. 

حيث بدأت مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة في أفلام عديدة كونها تتمتع بموهبة تمثيلية ضخمة خاصة، وأنها تهوى الغناء والرقص، للتوهج نجوميتها في حلقات "الرمال الناعمة". 

وإيمانًا بحق المعرفة تخترق بوابة المواطن حاجز السنين لتكشف للجماهير النجمة الكبيرة في يوم ميلادها، عن أهم لمحات حياة "ملكة الفوازير"، والتي اتمت عامها الـ 68. 

ولدت نيللي، في 3 يناير 1949، في حارة الجب من حلب سوريا، وبدأت مشوارها الفني، وهي طفلة صغيرة في أفلام عديدة، وكانت تنبئ بموهبة تمثيلية وتهوى الغناء والرقص عندما كبرت اشتركت في حلقات "الرمال الناعمة". 

اشتركت نيللي في المسلسل الإذاعي "شيء من العذاب" أمام الفنان محمد عبد الوهاب، ثم اتجهت إلى التلفزيون والسينما، واعتمدت في أعمالها على الاستعراض والتمثيل اشتركت في بطولة مسرحية انقلاب.

وقدمت نيلي العديد والعديد من الاعمال الفنية الراقية التي حفرت بحروف من نور في ذاكرة السينما المصرية ومنها، "الدوامة، الرمال الناعمة، امرأة وثلاث وجوه، مبروك جالك ولد، قصاقيص ورق، إنها مجنونة مجنونة، حبيبي الذي لا اعرفه، الحرمان، رحمة من السماء، عصافير الجنة، حتى نلتقي، توبة، هي والرجال، إجازة صيف، نورا، مجرم تحت الاختبار، اللص الظريف، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، دلع البنات، المشاغبون، المراهقة الصغيرة، بيت الطالبات، أنا الدكتور، الرجل الذي فقد ظله، زوجة بلا رجل، أسرار البنات، الحب سنة 70، لا لا يا حبيبي، مغامرات شباب، مذكرات الآنسة منال، شياطين البحر، كلمة شرف، يوم واحد عسل، امرأة زوجي، شباب في عاصفة، عصابة الشيطان، ملوك الشر، غدا يعود الحب، مدينة الصمت، ذكرى ليلة حب، دنيا، قاع المدينة، الحب والصمت، الشحات، نساء الليل. والعديد من الأعمال التي سطرت تاريخ طويل للفنانة نيللي ".

بطولة مطلقة: 
وفى عام 1966، قامت نيللي بأول بطولة مطلقة لها في السينما بفيلم المراهقة الصغيرة، ومعظم الأفلام التي قدمتها «استعراضية» ، وتزوجت من المخرج حسام الدين مصطفى، ثم من الملحن مودي الإمام.

11 فزورة قصة نيللي الاستعراضية: 
"صورة وفزورة"، هي التجربة الاولى لنيللي في مجال الفوازير، وقدمتها عام 1975، وهي من إخراج فهمي عبد الحميد، والتي لاقت نجاح كبير مما جعلها ، تقوم بعمل جزء ثاني 1976 وثالث عام 1977 . 

لتنطلق بعد ذلك نيلي إلي "صورة و30 فزورة:، والتي عرضت في رمضان 1978، وشارك في الحلقات ممدوح وافي، أحمد ماهر، عماد رشاد، أحمد بدير، محمد عبد الحليم، من تأليف مصطفى سليمان، وأنور عبد الله، وإخراج فهمي عبد الحميد.

عروستي والنجومية الحقيقية:
ومع تقديم نيللي لفوازير "عروستي"، والتي تعد واحدة من أنجح وأشهر الفوازير، توهجت مواهبها الفنية خاصة وانها شاركها في تلك الفوازير كوكبة من ألمع النجوم منهم أحمد ماهر، علي الحجار، محمد ثروت، محمد توفيق، ومن إخراج فهمي عبد الحميد.

نيللي تؤدي الخاطبة:
ولتفتح بعد ذلك نيلي صفحة جديدة من صفحات التألق الغير مسبوق بفوازير "الخاطبة"، والتي شاركها البطولة في حلقاتها أمير الغناء العربي هاني شاكر، وليد توفيق، جمال إسماعيل، ومن إخراج فهمي عبد الحميد.

ويأتي "عالم ورق ورق"، بعد غياب طويل استمر 9 سنوات لتظهر من جديد عام 1990، وتحقق نجاح باهر أزهل الملايين وتتربع من جديد على ساحة الاستعراض.

ثم تطل بـ"عجايب صندوق الدنيا"، من تأليف عبد السلام أمين، وإخراج محمد عبد النبي، وشاركها بطولة الحلقات زهرة العلا، مجدي إمام، رشدي المهدي، وتزهل الجميع بـ"أم العريف"، والتي قدمتها في عام 1992، وحققت وقتها نجاحا كبيرا، بطولة عائشة الكيلاني، مصطفى الشامي.

لتبدع العملاقة نيلي في "الدنيا لعبة" بعد غياب 3 أعوام، والتي قدمتها عام 1995، مع عبد السلام أمين، والمخرج محمد عبد النبي.

وتختتم أعمالها بـ"زي النهاردة"، والذي يعد أخر عهدها في عالم الاستعراض والتي قدمتها عام 1996، لتترك الساحة في قمة نجاحها بعد عقود طويلة من النجاح والتألق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads