المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الزراعة: 2.8 مليون فدان مزروعة بالقمح هذا العام

الخميس 04/يناير/2018 - 10:53 ص
طباعة
كشف تقرير بخصوص نسبة الأراضي المزروعة بالقمح كونه احد اهم السلع الاستراتيجية التي تهم كيان الدولة المصرية، والذي تلقاه الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من رئيس قطاع الخدمات الزراعية ومدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن اجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح على مستوى الجمهورية، بلغ حتى الآن 2.8 مليون فدان، بزيادة كبيرة عن الموسم الماضي، حيث بلغ إجمالي ما تم زراعته خلاله في نفس التوقيت حوالي 2.7 مليون فدان.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن يصل إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول على مستوى الجمهورية، وحتى نهاية الموسم إلى 3 ملايين و250 ألف طن.

وبحسب التقرير، فإن أعلى المحافظات المنزرع بها المحصول وحتى تاريخه هي محافظات: الشرقية، البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية، والفيوم، حيث بلغت المساحات المنزرعة بها 404 ألاف، و328 ألفا، و251 ألفا، و249 ألفا، و233 ألفا، و206 ألاف طن بالترتيب.
ومن جانبه، أكد وزير الزراعة أنه تم هذا الموسم تطبيق منظومة تقاوي القمح الجديدة، والخاصة بإلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي، لحصول المزارع على تقاوي معتمدة ذات نقاوة عالية، بعد درجة الأساس مباشرة، حيث تم تطبيقها على مساحة نصف مليون فدان، لافتا إلى أن ذلك سيسهم في زيادة انتاجية القمح.

وقال إن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لا زالت تواصل دورها في كافة المحافظات، لنشر التوصيات السليمة والممارسات الزراعية الجيدة للمزارعين، بما سيسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين دخول المزارعين.

وأكد وزير الزراعة أنه تم تكليف مديري المديريات الزراعية بالمحافظات المختلفة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على مزارعي القمح، خلال كافة مراحل عمليات الانتاج من زراعة وحصاد وحتى توريد المحصول، من خلال النزول الدائم للمزارعين في الحقول والتأكد من وصول كافة مستلزمات الإنتاج لهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads