المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى عيد ميلاده.. عبد الباسط حمودة من لحن بليغ حمدى إلى الغناء بجوار الراقصات

الجمعة 05/يناير/2018 - 02:05 م
أميرة حماد
طباعة
الفنان الشعبى عبد الباسط حمودة، الذى لقب بـ حكمدار الأغنية الشعبيه، ولد فى حى الدرب الأحمر عام 1960، حيث كان يرقد دائما بمقاهى محمد على، والذى تعرف من خلالها على الموسيقار بليغع حمدى والذى لقب بـ مللك الموسيقى، كان أبرز محطاته عندما لحن له بلغ اغنية "يا عينى على رقتك".

فكانت حكايته مع بليغ حمدى والذى رواها حموده عبر احد البرامج التليفزيونيه قائلا:"كنت قاعد على قهوة في محمد علي، كان بيقعد عليها بليغ حمدي، كنت بتمنى إنّه يلحن لي أي أغنية، روحت للمنتج بتاعي وقولتله نفسي البرنس بليغ حمدي يلحن لي حاجه، فقالي امشي يا واد"، واكدحمودة ان لم يستسلم لكلام المنتج، وذهب بنفسه اليوم التالي لبليغ حمدي وروى المقابلة بينهم قائلًا:"قولت له نفسي تلحن لي يا أستاذ، فقالي عندي حاجه ليك بتقول (يا عيني على رقتك)، وعلى الفور قمت بغنائها.

وروى عبد الباسط حموده عن فكرة لحن اغنية "على قد الشوق" والذى قام غنائها العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ، حيث قال حمودة لأحد البرامج التليفزيونه "ان الملحن الكبير بليغ حمدى استعان بلحن على قد الشوف من بائع عرقسوس يتجول بالشوارع.

لم يحصل حمودة على أى شهادات تعليمة وترك الدنيا تعلمة كيفما تشاء، بدء مشواره منذ الصغر مع والده فى الموالد لمدح النبى، اختاره الفنان أنو العسكرى ليكون ضمن أحد فقرته وحصل على اول أجر ربع جنيه.

صدر ألبوم الاول بعنوان "كلك عاجبنى" وكان يباع بـ 350 قرشًا، وكانت ثانى ألبوماته عام 1992 بعنوان "دلوني"، ثم ألبومه الثالث "قدري" عام 1994، ثم الالبوم الرابع في عام 1996 ألبوم "ليالي".

وفى عام 2002 دخل عالم الفن من باب الدراما حيث شارك بمسلسل "الاصدقاء"، ثم فى 2010 مسلسل "ماما فى القسم"، كان أبرز النجمات الذى قام بالدويتو معهما الفنانة دنيا سمير غانم، والفنانة اللبنانية نيكول سابا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads