المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء: مشاركة القطاع الخاص في تخزين الاقماح طفرة حقيقية

الجمعة 05/يناير/2018 - 11:33 م
محمد احمد
طباعة
تجربة القطاع الخاص في تخزين الأقماح، كانت بداية جيدة بعد قيامه بإنشاء عدد من الصوامع المعدنية في أكثر من محافظة كمساهمة، مع الحكومة في زيادة القدرات التخزينية للاقماح المحلية والمستوردة، تمهيدًا لإلغاء الشون الترابية التي كانت مصدر اهدار كبير لمحصول القمح، بالإضافة الى الأضرار الصحية نتيجة خلطه بالتراب. 

وتأتي مبادرة القطاع الخاص للدخول في الاستثمار بإنشاء الصوامع المعدنية، كنوع من الضمان للحفاظ على صناعة الحبوب والطحين خلال المرحلة القادمة إلى جانب تحقيقهم أرباح في نوع جديد من الاستثمار. 

وأكد المستثمرون ان التوسع في إنشاء الصوامع المعدنية، هدف قومي مهم لتخزين المحاصيل الاستراتيجية وتوفيرها طوال العام دون الي التعرض معوقات وعقبات التي تواجه عمليات الاستيراد خلال الفترة القصيرة. 

وفي ذلك الصدد، يقول حسين بودي رئيس رابطة المطاحن التموينية، ان تجربة القطاع الخاص في تخزين الأقماح، كانت جيدة نسبيًا الا انها لم تكون مثالية، خاصة بعد قيام بعض المستثمرين بالتخزين لصالح وزارة التموين في شون وصوامع غير مطابقة للمواصفات، فضلًا عن ظهور بعض المخالفات بها في العام قبل الماضي.

مشددًا علي ضرورة أن تكون الجهات المعتمدة للتخزين في الصوامع من قطاع الأعمال التابعة لمطاحن ٨٢ والمتعاقدين مع وزارة التموين والجهات الحكومية وشركتي العامة والمصرية للصوامع، وكذلك شون بنك التنمية والائتمان الزراعي. 

اوضح انه في عدم كفاية هذه الجهات في تخزين القمح أثناء موسم التوريد، فيجب علي وزارة التموين الاستعانة بصوامع القطاع الخاص الذين لم يتورطوا في قضايا الفساد الأخيرة، مشيرًا إلى ان البعض كان يشتري القمح المستورد الأرخص سعرًا، ويتم توريده الي الوزارة علي انه محلي للاستفادة مع فرق السعر البالغ الف جنيه في الطن وذلك قبل تعويم الجنيه.

ومن جانبه، قال الدكتورة ايمان صادق الرئيس السابق لقسم بحوث القمح، ان مشاركة القطاع في عمليات التخزين وإنشاء صوامع جديدة والعمل مع القطاع العام علي تحسين وسائل التخزين أمر في غاية الأهمية، مشيرة إلى ان هذا سيعود بالنفع على جودة تخزين المحاصيل الاستراتيجية. 

واشارت الرئيس السابق لقسم بحوث القمح، إلى أن الدولة لن تستطيع إنشاء وسائل تخزين للحبوب بمفردها نظرًا لتكلفتها المرتفعة فضلًا عن صعوبة توفير التمويل اللازم لذلك، واقامة صوامع وشون حديثة في المحافظات الاكثر انتاجية.

وكشفت عن المشكلة التي نواجهها هو ان القمح المحلي لا يمكن الاعتماد عليه بمفردة في إنتاج الخبز المدعم، بسبب عدم احتوائه على المواصفات المطلوبة لذلك يتم خلطة بالمستورد بنسب محددة، لانها افضل في عملية الطحن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads