المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"نيويورك تايمز": تغريدات "ترامب" تضع واشنطن على شفا الهاوية

الأحد 07/يناير/2018 - 06:54 م
أ ش أ
طباعة
تقد كاتب أمريكي في مقال نشر بصحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الأحد استخدام الرئيس دونالد ترامب الكثير لموقع تويتر للهجوم على العديد من الدول وهو الأمر الذي يضع مصداقية الولايات المتحدة على المحك.

وقال الكاتب إن ترامب بدأ في انتقاد دول كثيرة عبر تويتر منذ عامه الأول بالبيت الأبيض بداية من حث المتظاهرين على الإطاحة بالحكومة الإيرانية إلى تهديد بتفجير كوريا الشمالية وصلا للمطالبة بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية.

وأضاف الكاتب أن ترامب يبدأ عام 2018 من حيث انتهى في سابقه بتغريدات تحمل في طياتها تبجح.

وقال الكاتب ستيفن إرلانجر، إن تغريدات ترامب المتعلقة بالسياسية الخارجية تحمل في طياتها أمرين: وهما مدى اختلاف هذه الرسائل عن الأساليب التقليدية التي كان الرؤساء الأمريكيون يستخدموها للتعبير عن آرائهم إذ يتبنى ترامب الدبلوماسية الفردية.

والأمر الثاني - بحسب الكاتب - يعد أمرا يتعلق بعدم وفاء ترامب بما يغرد به على تويتر فضلا عن أن الكثيرين لا يزالون يحاولون فهم ما إذا كان ترامب يتحدث بما لا يستطيع فعله بمعني هل هو "نمر على الورق فقط أم نمر حقيقي".

وأشار الكاتب إلى أن هذا الامر جعل عدد من الدول غير متيقنة بمدلول ما يغرد به ترامب هل تاخذ كلامه باعتباره بيانات سياسية أم أنها كلمات يمكن تجاهلها.

ونوه الكاتب أنه إذا ما اعتبرت تهديدات ترامب مجرد تهديدات جوفاء، فماذا سيكون تداعيات هذا الأمر على المصداقية الأمريكية؟
وقال إنه حتى إذا اعتبرت تغريدات ترامب بشكل كبير تفريغ لغضبه أو لطمأنة قاعدته الشعبية فهناك أحساس متزايد بأن مصداقية الإدارة الأمريكية والرئاسة ذاتها تتاكل.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads