المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأثنين المقبل.. الرئيس السيسي يفتتح مستشفى مركزي في مطروح

الإثنين 08/يناير/2018 - 11:32 ص
الشيماء زيدان
طباعة
قال الدكتور محسن طه، وكيل وزارة الصحة والسكان في محافظة مطروح، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح مستشفي النجيلة المركزي، الواقعة غرب مدينة مرسي مطروح بنحو 70 كيلو متر، يوم الاثنين المقبل، وذلك عبر "الفيديو كونفرانس"، وهي مستشفى ستعمل ضمن مستشفيات "البر الغربي" للمحافظة لعلاج كل المرضى بالمحافظة، بالإضافة للأشقاء الليبين والوافدين منها من دول شمال إفريقيا.

وأضاف وكيل "الصحة"، في تصريحات صحفية له أمس على هامش استقبال وفدًا من المحررين المعنيين بتغطية الشئون الصحية للمحافظة، أن "النجيلة"، كانت مستشفى تكاملية صغيرة، وتقدم خدمات بسيطة، إلا أنه تم إجراء إحلال شامل لها، وتنفيذها بالمعايير والأكواد العالمية، من إنشاءات، وتطوير وتجهيزات، بتكلفة إجمالية تناهز 200 مليون جنيه، موضحًا أن أعمالها كانت من ميزانية الوزارة.

ولفت "طه" إلى أن المستشفى تتضمن 42 سرير، منهم 24 سرير لرعاية المرضى، و8 أسرة للرعاية المركزة، و10 حضانات، و6 ماكينات غسيل كلوي، وقسم آشعة عادية، وسونار، وإيكو، وأشعة مقطعية، و3 معامل متكاملة، و7 عيادات خارجية، موضحًا أنه تم الاستغناء عن المحارق فيها، وعمل مفرمة "صديقة للبيئة".

وأوضح وكيل "صحة مطروح"، أن "النجيلة المركزي" بها كل الأقسام الطبية، بالإضافة لغرفتين عمليات، وغرفة ولادة، مشيرًا لأن الوزارة أرسلت لجان معنية بالاعتماد والجودة لاعتماد المستشفى، وذلك حسب توجيهات الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، بأن كل المستشفيات الجديدة تنفذ على أعلى مستوى، حتى تحصل على "الاعتماد".

ولفت إلى أن "النجيلة" تعمل بشكل تجريبي منذ قرابة 6 أشهر، إلا أنه سيتم افتتاحها رسميًا من الرئيس يوم الاثنين الموافق 15 يناير.

وأشار إلى أنه يتم العمل على التطوير الشامل لمستشفى السلوم وسيدي براني لتكون مثل مستشفى النجيلة، متوقعًا دخولهم الخدمة في نهاية عام 2018.

وأوضح "طه"، أنه سيتم زيادة الخدمات الطبية لأهالي "مطروح"، بحلول نهاية العام المالي القادم بنسبة 30% عما سبق، حيث سيتم زيادة أسرِّة المستشفيات من 980 سرير بزيادة نحو 300 سرير، وزيادة أعداد أسرِّة العناية المركزة، والحضانات، وماكينات الغسيل الكلوي لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة، مشيرًا لأنه لا يوجد مشكلة في أسرِّة العناية المركزة أو الحضانات حاليًا.

وأوضح وكيل "صحة مطروح"، أنهم يسعون لإقامة مركز متكامل لـ"الأورام" في "رأس الحكمة"، وهي منطقة قريبة من موقع المشروع النووي في "الضبعة"، لافتًا لوجود قسم لعلاج الأورام في مستشفي مطروح العام، وأنهم يقدمون خدمات الكشف وجراحات الأورام بجميع أنواعها، ووجود عيادة علاج أورام في "النجيلة"، مضيفًا: "ونعمل على ادخال خدمة العلاج الإشعاعي". 

وأشار إلى أنهم يعملون على التعاقدات للتخصصات النادرة، وذلك للأطباء الحاصلين على الماجستير سواء "الطبيب الحر"، أو بعد سن المعاش، مع العمل ببروتوكولات تعاون بين الوزارة والجامعات لسد العجز في مستشفيات، لافتًا إلى أن الإقبال جيد من الأطباء للعمل بالمحافظة، وذلك مع انتداب أطباء من خارج المحافظة، مشيرًا لأنهم يسعون لدعم الأطباء في تخصصات المخ والأعصاب، والرعايات المركزة.

وأشار إلى تقديم حوافز مادية للأطباء للعمل بالمحافظة، حيث أن "الأستاذ" يحصل على 1400 جنيه في "الشفت الواحد"، والمدرس 1200 جنيه، موضحًا أن "الشفت" مدته 12 ساعة فقط.

ولفت إلى أن هناك عجز في الأطباء يقدر بنحو 30%، سيتم استكماله خلال عام 2018، مشيرًا لأن الطبيب المقيم يحصل على حافز مادي 500%، وحافز المحافظات النائية بـ150% من "أساسي المرتب".

إلى أنه تم البدء في إنشاء مركز للقلب بالتعاون مع مركز مجدي يعقوب، ليكون مشابه لمركز مجدي يعقوب للقلب بأسوان على مساحة ٤ آلاف متر، وذلك بتبرعات خليجية من السعودية والإمارات، وبدأ العمل في الإنشاءات التي ستتكلف ١٠٠ مليون جنيه، وفي نهاية ٢٠١٨ يتم الانتهاء منها، ويبدأ في تجهيزه بالأجهزة والمستلزمات الطبية؛ التي ستتكلف ٢٠٠ مليون جنيه على أن يتم الانتهاء من ذلك منتصف ٢٠١٩ لافتتاحه وبدء العمل، ويستقبل المركز المرضى من كل المحافظات والأشقاء من ليبيا، وشمال أفريقيا، ويتم الاستعانة بالأطباء من مركز "مجدي يعقوب"، وتحت إشرافهم.

وأوضح أن مطروح بها مستشفى في كل مركز، ونصف مستشفيات المحافظة جديدة والباقي يتم تطويره.

وأشار إلى أنه يتم إنشاء مركز لعلاج التوحدـ وسيكون الأول على مستوى الشرق الأوسط لتأهيل الأطفال التوحد وتعليمهم، حيث يعد المركز مجتمع متكامل، وتم وضع حجر الأساس وذلك بتبرعات خليجية من الإمارات والسعودية.

وقال أن جميع التخصصات متوفرة حيث توجد مستشفيات نساء وتوليد، وصدر، وحميات، وأطفال، حيث وصلت عدد حالات التحويلات إلى خارج المحافظة ٣٪؜ بدلا من ٦٠٪؜، ويتم إحالة أي طبيب إلى التحقيق إذا ثبت تحويله لمريض خارج المحافظة لا تحتاج للإحالة لمنع قصة التحويل خارج مطروح، وبنهاية العام الحالي مع افتتاح مركز علاج الإشعاع في العلمين، ومركز جراحة الأطفال لن يتم تحويل حالات لخارج المحافظة.

وأوضح أن محافظة مطروح دعمت قطاع الصحة ب٢٤ مليون جنيه تمثلت في علاج المرضى، والمستلزمات الطبية، والأجهزة واستكمال العلاج الخاص بقرارات على نفقة الدولة منهم ١٥ مليون للعلاج، و٥ مليون للأدوية.

وقال إن عمليات العظام يتم إجرائها بشكل متقدم في عدة مستشفيات بالمحافظة، لافتًا لأن خبير عالمي مصري أمريكي سيأتي للمحافظة خلال الأسبوع المقبل، ليعمل على بعض الحالات الحرجة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة لها.

وأوضح وكيل "صحة مطروح"، أن محافظته سيكون بها 3 مستشفيات "إحالة"، وهم مستشفيات "النجيلة"، و"مطروح العام"، و"العلمين"، وهي مستشفيات مجهزة بأعلى تقنية، وتقدم الخدمات بأفضل مستوياتها، مشيرًا لأن محافظته من أعلى أعداد مستشفيات الإحالة بمحافظات الجمهورية، حيث أن أعداد تلك المستشفيات هي "69 مستشفي إحالة".

وأشار لأنهم عملوا على زيادة أعداد فصول التمريض بالمحافظة ليتم تخريج 210 ممرضة سنويًا بدلًا من 120 حاليًا، مما سيسد العجز.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads