المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتفاصيل.. انجازات تتحقق.. السيسي يفتتح مشروعات قومية وتنموية

الإثنين 08/يناير/2018 - 06:06 م
دعاء جاب الله
طباعة
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم عدد من المشروعات التنموية من مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، بحضور عدد كبير من الوزراء، منها مشروع القوس الشرقي للطريق الإقليمي الجديد، والذي يبدأ من مدينة بلبيس، وحتى نقطة الالتقاء مع كوبرى بنها على النيل، يعمل على تسهيل حركة النقل التجاري والصناعي والزراعي بين محافظات، وذلك بتكلفة 560 مليون جنيه، ويعد أحد أهم المحاور المرورية التي نفذتها الدولة علي النيل عند نقطة الالتقاء بكوبري بنها، ويعد المشروع هو المرحلة الأولى من مشروع الطريق الإقليمي الذي يربط 12 محافظة.

وأعطي السيسي إشارة البدء الرسمية للطريق الزراعي الحر "شبرا - بنها" بطول 42 كيلو متر، والذي بلغت تكلفته 3،5 مليار جنيه، عبر الفيديو كونفرانس.

وقال الرئيس، أن الانتهاء من تنفيذ المشروعات الكبرى كالإسكان والكباري ومحطات المياه والكهرباء مثل تحديا صعبا خلال السنوات الأربع الماضية.

وأوضح انه منذ 4 سنوات تكلمنا عن مشروع لبناء مليون وحدة سكنية في مصر، وكان وقتها هذا التحدي يشكل رقما كبيرا، في حين زعم العديد من الأشخاص أننا لن نستطيع الانتهاء من هذا الرقم خلال 4 سنوات".

وأضاف: أريد أن أوضح لكم أن هناك أرقاما تم الإعلان عنها هنا، وأخري ليست متاحة هنا كما هو الحال في المدن الجديدة، فيمكن أن أضيف بتواضع حوالي 200 ألف أو 250 ألف وحدة سكنية أخري عن الأرقام المعلنة، مدللا علي ذلك بمدينة الإسماعيلية الجديدة، والمدن السكنية في شرق بورسعيد.

وأضاف " إنه حتي مشاريع الكباري والأنفاق والمحطات كنا حريصين للغاية علي الانتهاء منها في أقل معدل زمني ممكن "، مشيرا إلى أن تنفيذ هذه المشروعات في توقيتاتها المحددة ساهم في خفض التكلفة.

وقال الرئيس:فمثلا كوبري "الفنجري الجنوب، والذي بلغت تكاليف إقامته 306 ملايين جنيه، كان سيتكلف ضعف هذا الرقم لو أردنا تنفيذه اليوم، وهذا كان الهدف أننا ننفذه سريعا لنحقق الانتهاء منه دون أن تزيد الأعباء والتكلفة علينا مع مرور الوقت وقد تحقق ذلك بنسبة كبيرة.

وفي سياق متصل أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي سعيه للانتهاء من تنفيذ 4 آلاف مصنع خاص بالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتي ستنفذها وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بمخطط زمني من 6 أشهر وحتي عام على الأكثر.

وقال الرئيس السيسي، ان القوات المسلحة ستقوم بالإشراف علي بدء التنفيذ في إنشاء 4 آلاف مصنع أو تتكفل الوزارة بتنفيذه"، مضيفا أنه علي استعداد لتنفيذهم علي الفور من أجل الانتهاء منهم خلال 6 شهور أو عام، حتي تكون متاحة لنا وللشباب ممن نرغب في خلق فرص عمل لما يقرب من 4 آلاف أو أكثر منهم.

وتابع الرئيس "دعوني أتحدث عن أهمية العمل المركزي في هذه المرحلة، فلا أريد أن أقول أنني سأتيح الأرض للسادة المحافظين فقط وهم ينفذوها، فإما أن تنفذ هيئة المجتمعات العمرانية خطة تنفيذ الـ 4 آلاف مصنع أو تنفذها القوات المسلحة دون أن نسبب إحراجا لأحد، فلكم حرية الاختيار"، لافتا "لقد تناقشت مع وزير الصناعة في هذا الصدد منذ شهر، ولو كنتم حينها قد حددتم لي الأرض فكنا سنعمل علي الانتهاء منها الآن".

وعلق وزير الصناعة والتجارة علي مداخلة الرئيس السيسي قائلا: "إننا نعمل بالفعل وقد تم تحديد الأرض علي كل المحافظات المعنية، ولكن هناك جزئية صغيرة في الإسكندرية سيتم الانتهاء منها قريبا، ونعمل مع اللواء كامل الوزير (رئيس الهيئة الهندسية) على الانتهاء منها، وستقوم الهيئة الهندسية بالانتهاء من الإنشاءات والتصميمات التي وضعناها بالصناعات التي تم تحديدها بسبب وجود مجمعات متخصصة للغزل والنسيج وغيرها".

عقب ذلك، علق الرئيس السيسي قائلا "طبقا لما حددتموه من صناعات لها فرصة في سوق العمل سيتم التنفيذ علي أرض الواقع، متسائلا " هل حددتم أنتم التكلفة الكلية لتلك المصانع"، وقال "من فضلكم أعرضوا علي مكان إنشاء الـ 4 آلاف مصنع لأطلع علي أماكنهم والمخطط الزمني لذلك.

ووجه الرئيس السيسى، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتولي الأمور المتعلقة بنزع الملكية لقطعة أرض خاصة بتنفيذ محور طما على النيل ومساحتها 700 متر خلال الشهر الحالي.

جاء ذلك عقب تأكيد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أمام الرئيس السيسي إن الكوبري سينتهى الشهر القادم، ولكن متبقى 700 متر متعلقة بنزع ملكية للأهالي، وسينتهون منها قريبًا بعد نزع الملكية لعدم توقيف عمل الشركات وتعطيل إنهاء محور طما.

ومازح الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد الجنود، أثناء رفع الستارة عن المشروعات التي تم افتتاحها اليوم ضمن المشروعات التي افتتحها السيسي اليوم بنظام الفيديو كونفرنس.

وأثارت دعابة الرئيس اعجاب الحاضرين، حيث أظهرت حرص الرئيس على المال العام، ولكن بطريقة بسيطة جاءت في صورة مزحة مع أحد الجنود قال فيها الرئيس، "إنت سايب النور والع ليه يا أحمد"، ورد الأخير "مش أنا يا فندم"، " فضحك الرئيس السيسي وقال "أنا عاوز أعرف مين اللي بيسيب النور والع".

وفي سياق اخر أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة معالجة مياه الشرب، ومشاكل الخدمات، وأن المشروعات الذي نعمل عليها حاليًا بمعالجة مياه الشرب من أكبر المشروعات فى تاريخ مصر لتحليه المياه، ولن نسمح بوجود مشكلة مياه بمصر.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى قمنا بانجاز عدة مشروعات فى فترة قليلة جدًا، حيث تعدت تكلفة مشروع تحلية المياه أكثر من 70 مليون جنيه وتم انجازه فى شهور قليلة.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، "طريق شبرا - بنها الجديد"، بطول 40 كم كأول طريق زراعى حر بدون تقاطعات مرورية فى مصر، كما يفتتح عدة مشروعات تنموية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس الوزراء، والوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، والدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads