المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باسم الشعب.. النواب يغلظ عقوبة الخطف.. و"بوابة المواطن" تفتح الملف

الأربعاء 10/يناير/2018 - 04:30 م
آية محمد
طباعة
تسللت في الفترة الأخيرة ظاهرة اختطاف الأطفال إلي الواقع المصري، كالوحش الشرس، الذي التهم من القلوب الإنسانية والحق والحب والخير، ولعل أبرز تلك الواقع المشينة علي سبيل الذكر لا الحصر طفلة الدقهلية الشهيرة بطفلة البامبرز، والتي شهدت انحراف نفسي طرأ علي شخصية الجاني الذي تجرد من كل مشاعر الإنسانية. 

الخطف في القانون.. 
ما هو الخطف، هو القبض على شخص أو حجزه وحرمانه من حريته بأي وسيلة كانت بالإكراه أو بالحيلة بدون أمر من سلطة مختصة وحمل المخطوف على الانتقال أو نقله إلى مكان إلى آخر دون إرادته ورضاه ومنعه من الخروج بقصد معين، وفقًا لمواد القانون "421 -422-423-424-425-429-427" من قانون العقوبات رقم 111 لسنوات 1969 وتعديلاته.

اسباب الخطف في القانون..
فيما أرجع القانون اسباب الخطف إلى ثلاثة أسباب وهي: إما أن الخطف بقصد الزواج أو للانتقام من أهل المخطوف أو أن يكون مقايضة عن مخطوف لهم من قبل أهل المخطوف، أو أن يكون لارتكاب الفجور أو لغرض منفعة معينة أو دفع فدية لقاء إطلاق سراحه، أو لغرض طائفي أو سياسي أو مذهبي وغيرها من الأسباب، تقتضي وقوع جريمة الخطف.

حادث امبابة.. 
وفي أحدث واقعة اختطاف شهدت منطقة إمبابة اختطاف طفلة تبلغ من العمر 5 سنوات علي يد مسن، والذي لولا تدخل رجال الشرطة البواسل ماعادت الطفلة إلي اسرتها سالمة، ولعل الجاني كان سيفعل بها الأفاعيل ليحقق السبق الإجرامي كما اعتدنا خلال الأيام الأخيرة. 

بوابة المواطن ترصد وتحلل.. 
وفي تحرك نادي به المجتمع المصري بمختلف طوائفه أقر مجلس النواب تغليظ عقوبة الخطف لتشمل الإعدام إذا اقترنت بحالات هتك العرض، في استجابة ِأخيرة لدموع الأسر المكلومة التي اكتوت بنيران الألم علي اطفالها. 

وفي ذلك الصدد ترصد بوابة المواطن 5 قوانين فاعلة اقرها مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، شملت تغليظ العقوبة لكل من تسول له نفسه باختطاف أو احتجاز طفل دون إرادته. 

السجن 7 سنوات..  
وبداية مع نصت المادة "283"، والتي أقرت بعد التعديل" يٌعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 7 سنوات كل من خطف طفل حديث العهد بالولادة أو أخفاه أو أبدله بآخر أو عزاه زورًا إلى غير أى من والديه".

السجن 10 سنوات.. 
كما حدد القانون فى المادة "289": كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره من غير تحيل ولا إكراه طفلًا يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات.

 20 سنة خلف القضبان.. 
أما فى حالة إذا كان الخطف مصحوبًا بطلب فدية فتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة، ولا تزيد على 20 سنة، ومع ذلك يُحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام أو السجن المؤبد إذا اقترنت بها جريمة مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

ووفقًا للمادة (290): كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره بالتحايل أو الإكراه شخصا يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، فإذا كان الخطف مصحوبًا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة.

الإعدام لهتك عرض طفل 
فيما إذا كان المخطوف طفلًا أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويٌحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

ولعل نصوص كل تلك المواد القانونية لا تعبر عن دمعة الم أو نظرة خوف تعرض لها أي طفل قتل بداخله حلم البراءة، أثر تعرضه لتجربة الاختطاف المريرة، علي يد وحش ادمي تجرد من كافة المعاني الاخلاقية، ليرضي شيطان نفسة المريض حتى وان كان علي حساب براءة الأطفال.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads