المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"النهضة تبدأ من كفر الشيخ".. الرمال السوداء كنز مصر المدفون في المحافظة.. ومليار جنيه لاستخراجه

الأربعاء 10/يناير/2018 - 05:30 م
كتب _ مصطفى عنز
طباعة
الرمال السوداء عبارة عن رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار فىي البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد، كما تحتوى عادةً على نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت وغيره، وكلها معادن يغلب عليها اللون الداكن.
النهضة تبدأ من كفر
وتستغل الرمال السوداء في استخراج معادن الحديد والمونازيت، وأهم البلاد التي تستغلها الهند والبرازيل ومصر، وتوجد في الأخيرة عند منطقة الرأس السوداء بالقرب من رشيد، حيث تستخدمها 11 منطقة في مصر.
النهضة تبدأ من كفر
وبدأ العد التنازلى لاستغلال الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، والواقعة بين الطريق الدولي الساحلي، والبحر الأبيض المتوسط بالبرلس، لاستخراج كنز مصر المدفون بالمحافظة، والذي سيكون سببًا رئيسيًا في نهضة الدولة.
النهضة تبدأ من كفر
البداية 
شهدت الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ إهمالًا كبيرًا من المسئولين على مدار السنوات الماضية، حيث لم يكن هناك الاستغلال الأمثل لهذا الكنز الثمين، إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، محملًا بالخير، ليصدر أمرًا باستغلالها.
النهضة تبدأ من كفر
الأمل يتحقق
في مطلع شهر سبتمبر من عام 2016، وقع اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، واللواء أشرف سلطان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للرمال السوداء، عقد إنشاء مصنع لفصل الرمال السوداء بمنطقة البرلس بشمال المحافظة على مساحة 80 فدان باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئه المواد النووية.
النهضة تبدأ من كفر
مشروع الرمال السوداء
يُعد مشروع الرمال السوداء بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، من المشروعات العملاقة التي من شأنها تحقيق دخل كبير لمصر، وإنعاش الاقتصاد الوطني، خاصة أن بها 41 عنصرًا معدنيًا، وتقوم عليها 41 صناعة.
النهضة تبدأ من كفر
البدء في إنشاء المصنع 
بدأت المحافظة في إنشاء مصنع فصل الرمال السوداء بشمال شرق البرلس، على مساحة 80 فدان، ويتم حاليًا ردم وتسوية أرض مصنع الرمال السوداء، والتي تنخفض بعمق 1.85 متر تحت مستوى سطح الطريق الدولي، فيما تحتاج إلى 300 ألف متر مكعب من الرمال لتسوية الموقع بالكامل، وما تم إنجازه حتى الآن هو ردم 60 ألف متر مكعب، كما سيتم استكمال أعمال الردم والتسوية في الشهرين المقبلين بتكلفة إجمالية تصل إلى 4.5 مليون جنيه.
النهضة تبدأ من كفر
محافظة كفر الشيخ عضو مؤسس في الشركة المصرية للرمال السوداء
أصبحت محافظة كفر الشيخ، عضو مؤسس في الشركة المصرية للرمال السوداء، برأس مال مصري خالص، حيث ستوفر الشركة المئات من فرص العمل لأبناء المحافظة، كما أن الرمال السوداء الموجودة في أي محافظة بمصر، سيكون لكفر الشيخ نصيب منها، لأنها عضو مؤسس بالشركة، والأموال التي ستعود من تلك الشراكة، سيتم ضخها في صندوق خدمات المحافظة.
النهضة تبدأ من كفر
ومن جانبه، قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، لـ"بوابة المواطن"، إنه يتم إنشاء مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس، على مساحة 80 فدان، باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، ويوفر أكثر من 5000 فرصة عمل، لافتًا إلى أنه تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء، كشركة مساهمة مصرية، ومحافظة كفر الشيخ عضو مساهم بهذه الشركة، مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي، والشركة المصرية للثروات التعدينية، باستثمارات تتخطى مليار جنيه، حيث تقوم الشركة باستغلال المعادن الاقتصادية من الكثبان الرملية بمنطقة البرلس.
النهضة تبدأ من كفر
وأوضح، أن هذا المشروع العملاق يهدف إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصرًا، ستقوم عليهم 41 صناعة متعددة، منها صناعة الصواريخ، واستخراج الإشعاع النووي، والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات، والتي تدخل في العديد من الصناعات، منها الصواريخ والطائرات والسيراميك والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام، التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء، مختتمًا أن الاحتياطي من الرمال السوداء يبلغ 288.5 مليون طن، ما يكفي لاستخراج المعادن لمدة تتراوح من 16 إلى 20 عامًا.
النهضة تبدأ من كفر

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads