المواطن

عاجل
طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| "2 في 1".. حلوى "الأقماع" في سوهاج مفيدة للجسم وسمٌ قاتل

الأربعاء 10/يناير/2018 - 10:51 م
أيمن أحمد
طباعة
"الجلاب" و"الخَلعة".. أو ما يعرف باسم "الأقماع" حلوى منتشرة في محافظة سوهاج، ويطلق عليها العديد من الأسماء المختلفة ففي بعض الأماكن يطلق عليها حلوى "الجلاب" وفي بعض الأماكن الأخرى يطلق عليها حلوى "الأقماع" كما يطلق عليها اسم حلوى "الخَلعة".

فيديو| 2 في 1.. حلوى
يشتهى كثير من الاهالى تلك الحلوى، لما لها من طعم حلو وجميل، ومذاق خاص يتمتع بة الأطفال والكبار، فلم تعد قاصرة على الأطفال فقط بل يفضلها كثير من المواطنين كبار السن، لأنها سهلة الذوبان في الفم.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
يتناثر الباعة الجائلين على جوانب الطرقات والأرصفة في مدن وقرى محافظة سوهاج لبيع حلوى "الأقماع " والتي تلقى إقبالا كبيرا من الأطفال خاصة.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
يقول "ياسر " بائع حلوى الأقماع، أنة يقوم ببيعها منذ أكثر من 20 عاما علي يد أبية، والذي كان يبعها بالأسواق أثناء تنقله من سوق قرية إلى أخرى، بالإضافة إلى بعض الحلويات الأخرى.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
ويضيف "ياسر " أنة يقوم ألان ببيعها في محل اشتراه بالإضافة إلى حلويات أخرى متنوعة، ويقول: أنة يقوم بشرائها من قنا وبالأخص مركز نجع حمادي، حيث يأتي تاجر يدعى "محمد" يفترش بأقفاص كثيرة بالقرب من مسجد أبو القاسم بالسوق البرانى بطهطا كل خميس، ويقوم ببيع القفص الذي يحتوى على 200 قمع بمبلغ مالي وقدرة 250 جنية، اى يقع القمع علية بحوالي 125 قرش ويبيعه بعد ذلك فيما يتراوح ما بين 150 و200 قرش للقمع الواحد.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
يقول "حمدان " بائع لحلوى الأقماع أنة يتم تصنيعها من العسل الأسود في نجع حمادي ويضاف عليه بعض المواد مثل كربونات الصوديوم وخام ثاني أكسيد الكربون وكربونات الصودا، وأكد أنة يعلم أن تلك المواد تضر بصحة الإنسان ولكن المواطنين يقبلون عليها بشراهة ويطلبون منها المزيد.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
أما "إبراهيم" يقول أن الطبيب يكتبها علاج للمرضى وخاصة مرضى الأنيميا، وغيرة من الإمراض، ويقول لا ضرر فيها على المواطنين حسب اعتقاده.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
وأكد الدكتور "سامح عبد المنعم " بمستشفى الشرطة بسوهاج، أن تناول الكربونات والصودا يؤثر بالسلب على صحة الإنسان ويمكن أن يصيبه بالفشل الكلوي او السرطان، وان ضرر تلك الحلوى يقع سريعا على الأطفال لمناعتهم الضعيفة.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
وأضاف أن طريقة صناعته غير صحيحة ولا تخضع للرقابة الصحية، وأطالب أن تكثف الجهات المختصة رقابتها على المصانع التي تقوم بصناعتها حتى لا يصيب المواطنين بالأمراض المزمنة.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
وأكد الدكتور ايمن عبدالمنعم فى تصريح خاص لـ "بوابة المواطن " ان الأجهزة الرقابية تقوم بعمل حملات على الباعة الجائلين فى الاسواق والشوارع، لضبط الاسواق ومنع أي منتجات ضارة بالأسواق تؤثر بالسلب على صحة المواطنين.

وأكد ايضا احمد عمران مفتش صحة بمديرية الشئون الصحية بسوهاج ان المديرية تقوم بشن الحملات ليلا ونهارا وكان لذلك تأثير كبير فى ضبط كثير من المصانع التى تقوم بصناعات غير صحية وضبط الحلوى القادمة من المحافظات الأخرى مثل حلوى المولد وحلوى الأقماع ومصادرتها وتحرير محاضر لمن يقوم بذلك.
فيديو| 2 في 1.. حلوى
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads