المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الزعامة المصرية مابين الرئاسة والفن

الأحد 14/يناير/2018 - 04:51 م
محمد منير
طباعة
نال الفن المصرى إعجاب نقاده السينمائيين، وذلك لأنه لم يقتصر على الأدوار الرومانسية أو الكوميدية أو التشويق وحسب، ولكنه تطرق ليشمل كل هذا بالإضافة الى إقحام السياسة ومحاكاتها للواقع الفعلى أو الرجوع الى قصص الماضى الماضى المشوقة فى طياتها لتحمل الينا قصصا من المواقف السياسية التي لم يعاصرها إلا القليل من الجمهور، تلك التاريخ السياسى الذى جسده الكثيرون من الوسط الفني سواء أكان عمل سينمائيا أو عملا تلفزيونيا، ينوط به نقل قصة وقعت فى الماضى أو الوقت الحالى لكنها تحمل في خباياتها الكثير من المواقف السياسية الغائبة عن الجماهير أو إن أمكن التعبير عنها قد تلاشت من أذهان المشاهدين والمتابعين الجيدين للوعى السياسى المصرى، وقد جسد بعض الفنانين هؤلاء الشخصيات التى سنحت لهم الفرصة فى تغيير مجرى مصر السياسى وأبرزهم:

1- الملك فاروق..
قام بتجسيد شخصية الملك فاروق الفنان وائل نور في مسلسل "رد قلبي" الذي تم عرضه عام 1998، وهو العمل المأخوذ عن قصة للكاتب يوسف السباعى.

ونجح الفنان بسم رجب فى أخذ ملامح الملك فاروق وذلك في مسلسل "أم كلثوم" الذى كان يحكى قصة تفصيلية عن كوكب الشرق أم كلثوم.

كذلك قام الفنان حسام فارس بلعب دور الملك فاروق في مسلسله "ملكة في المنفى" والذي كان يدور حول الملكة نازلى وقصة زواجها من الملك فؤاد.

وتابع الممثل الشاب حسام الجندي، تجسيد دور الملك فاروق وذلك فى مسلسل "كاريوكا" الذى كان يحكى لنا قصة الفنانة الاستعراضية تحية كاريوكا والعلاقات السياسية التى طرأت فى هذه الحقبة.

ويذكر أن تيم حسن هو من أبرز الفنانين الذين قدموا شخصية الملك فاروق وذلك فى مسلسل "الملك فاروق" ليحكي لنا قصة الأسرة الملكية للملك فاروق.

 
2- جمال عبد الناصر..
من أبرز الفنانين على الأطلاق الذين قاموا بتجسيد شخصية جمال عبد الناصر:
يعتبر رائد التمثيل الزعامي أحمد زكى أفضل من قاموا بدور الرئيس جمال عبد الناصر ومحاكاة مشواره بدءا من الضباط الاحرار حتى وفاته، وذلك خلال فيلم "ناصر 56".

وجاء خالد الصاوى بدور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في العملي الفني "جمال عبد الناصر".

وأيضا نجح الفنان مجدى كامل فى تجسيده لشخصية جمال عبد الناصر خلال مسلسل "العندليب" الذي كان يروى قصة عبد الحليم حافظ تحت أنظار الواقع السياسى فى ذلك الفترة.

 
3- محمد أنور السادات..
حظى النجم أحمد زكي بتجسيد شخصية الرئيس الراحل أنور السادات رئيس الحرب والسلام، والذي برع فى ذلك الدور خلال فيلمه الرائع "أيام السادات".

 
4- محمد حسنى مبارك..
طلب النجم الراحل أحمد زكي من القيادات العامة فى رئاسة الجمهورية بالسماح له فى تجسيد شخصية الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، ولكنه طلب قوبل بالرفض من قبل الرئيس السابق، وقال حسنى مبارك أن الفنان الوحيد الذي يمكنه القيام بشخصيته هو الفنان نور الشريف.

5- عبد الفتاح السيسي..
ومواصلة لهذا، يسعى الفنان أحمد السقا لمواصلة عمل الفنانين السابقين ذكرهم، وذلك بعد عزمه القيام بدور الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى خلال الفيلم المنتظر "سرى للغاية" وبمشاركة كل من الفنان عبد العزيز مخيون والنجم أحمد رزق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads