المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"علي الكسار" ما بين الطاهي والسروجي فنان يتألق

الإثنين 15/يناير/2018 - 02:06 م
محمد منير
طباعة
يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان علي الكسار، والذي يمثل أحد الرواد الأوائل الذين يتمتعون بمدرسة فنية متكاملة قدمت في مضمونها نوع من الكوميديا الخفيفة "لايت"، والتي أثرت جماهير المشاهدين في مصر والعالم العربي. 

وتمكن الفنان الراحل من اكتساب حب وشغف الجماهير بسرعة فائقة، حيث مازالت أدواره التي طرأ علينا بها، خالدة حتى الآن في أذهان الشعب المصري، وإليك 10 معلومات عن الفنان علي الكسار:

1- من مواليد حي السيدة زينب بالقاهرة،13 يوليو1887.

2- أسمه الحقيقي هو علي خليل سالم، وليس علي الكسار، ونسب إليه لقب علي الكسار نسبة إلى عائلة والدته، التي تدعى "زينب علي الكسار " ولقب به الراحل العظيم واستخدمه كأسم فني.

3- بدأ حياته المهنية كـ"سروجي سيارات"، تلك المهنة التي لم يتقنها فقرر أن يتركها ويذهب إلي خاله، لكي يتلقى عنه فن الطهي.

4- كان قد اختلط في فترة عملة كطباخ مع خاله بمجموعة من النوبيين، واستطاع أن يأخذ عنهم بعض الكلمات، وهذا ما ساعده بعد ذلك في أداء أدواره الفنية.

5- استطاع علي الكسار تكوين أول فرقة مسرحية له سنة،1907 تسمى "دار التمثيل الزينبي"، ومن بعدها كون فرقته الثانية "فرقة دار السلام" بحي الحسين، والتي ذاعت شهرتها.

6- دخل علي الكسار أول منافسة مسرحية له مع الضاحك الباكي نجيب الريحاني، حيث كان الريحاني وقتها يقدم على خشبة مسرحه شخصية كشك بيه، بينما يتقمص علي الكسار دور عثمان النوبي، والذي اجادة بشدة واتقان.

7- ذاعت شهرة فرقته وأدواره المسرحية خاصة بعد انضمام الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد لها.

8- لاقت أعماله الفنية رواجًا ليس فقط داخل مصر، ولكن امتدت إلى بلاد الشام حيث سافر لعرض مسرحياته هناك عام 1934 ونالت إعجاب المتابعين.

9 – انتهت مسيرته بأزمة، أدت إلى قفل مسرحه بعد تقديم أكثر من 160 عمل مسرحي، ومن أعماله الفنية " سلفني تلاته جنيه، على بابا والأربعين حرامي، نور الدين والبحارة الثلاثة"

10- توفى الكوميدي على الكسار بمستشفى القصر العيني بالقاهرة ستة 15 يناير1957. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads