المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"علي الكسار" ما بين الطاهي والسروجي فنان يتألق

الإثنين 15/يناير/2018 - 02:06 م
على الكسار
على الكسار
محمد منير
طباعة
يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان علي الكسار، والذي يمثل أحد الرواد الأوائل الذين يتمتعون بمدرسة فنية متكاملة قدمت في مضمونها نوع من الكوميديا الخفيفة "لايت"، والتي أثرت جماهير المشاهدين في مصر والعالم العربي. 

وتمكن الفنان الراحل من اكتساب حب وشغف الجماهير بسرعة فائقة، حيث مازالت أدواره التي طرأ علينا بها، خالدة حتى الآن في أذهان الشعب المصري، وإليك 10 معلومات عن الفنان علي الكسار:

1- من مواليد حي السيدة زينب بالقاهرة،13 يوليو1887.

2- أسمه الحقيقي هو علي خليل سالم، وليس علي الكسار، ونسب إليه لقب علي الكسار نسبة إلى عائلة والدته، التي تدعى "زينب علي الكسار " ولقب به الراحل العظيم واستخدمه كأسم فني.

3- بدأ حياته المهنية كـ"سروجي سيارات"، تلك المهنة التي لم يتقنها فقرر أن يتركها ويذهب إلي خاله، لكي يتلقى عنه فن الطهي.

4- كان قد اختلط في فترة عملة كطباخ مع خاله بمجموعة من النوبيين، واستطاع أن يأخذ عنهم بعض الكلمات، وهذا ما ساعده بعد ذلك في أداء أدواره الفنية.

5- استطاع علي الكسار تكوين أول فرقة مسرحية له سنة،1907 تسمى "دار التمثيل الزينبي"، ومن بعدها كون فرقته الثانية "فرقة دار السلام" بحي الحسين، والتي ذاعت شهرتها.

6- دخل علي الكسار أول منافسة مسرحية له مع الضاحك الباكي نجيب الريحاني، حيث كان الريحاني وقتها يقدم على خشبة مسرحه شخصية كشك بيه، بينما يتقمص علي الكسار دور عثمان النوبي، والذي اجادة بشدة واتقان.

7- ذاعت شهرة فرقته وأدواره المسرحية خاصة بعد انضمام الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد لها.

8- لاقت أعماله الفنية رواجًا ليس فقط داخل مصر، ولكن امتدت إلى بلاد الشام حيث سافر لعرض مسرحياته هناك عام 1934 ونالت إعجاب المتابعين.

9 – انتهت مسيرته بأزمة، أدت إلى قفل مسرحه بعد تقديم أكثر من 160 عمل مسرحي، ومن أعماله الفنية " سلفني تلاته جنيه، على بابا والأربعين حرامي، نور الدين والبحارة الثلاثة"

10- توفى الكوميدي على الكسار بمستشفى القصر العيني بالقاهرة ستة 15 يناير1957. 
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads