المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير المالية: 2018 عام ازدهار الاقتصاد المصري

الأربعاء 17/يناير/2018 - 01:04 م
آسر الناصري
طباعة
قال عمرو الجارحي وزير المالية، أن مجلس الوزراء استعرض خلال اجتماعه اليوم، برئاسة مصطفى مدبولي وزير الاسكان، القائم بأعمال رئيس الوزراء، النتائج الإيجابية الأخيرة بشأن تصنيف مؤسسة "فيتش" العالمية ورفعها توقعاتها للاقتصاد المصري من مستقر إلى إيجابي.

وأشار الوزير إلى أن هذا التقييم الإيجابي، وهو التقرير الثاني لمؤسسة دولية بشأن تحسن مستقبل الاقتصاد المصري، بعد تقييم مؤسسة "ستاندرز"، وهو ما جاء حول الإصلاحات التي اتخذتها مصر بشأن مواجهة عجز الموازنة واستقرار السياسة النقدية وتعافي النشاط الاقتصادي.

وأضاف وزير المالية، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن النمو الاقتصادي زاد مع بداية العام الحالي 5.2% وهو نفس التوقعات بالنسبة للربع الثاني من العام الجاري، وأن تكون نفس النسبة من 5،2 الي 5،3%.

وأوضح الجارحي أن مثل ذلك يضع مصر على إمكانية رؤية رفع للتقييم الدولي، مع استمرار تحقيق النتائج المرجوة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، ما يؤدي إلى زيادة الاستثمارات وخفض تكلفة الديون وتعافي الاقتصاد بشكل كبير، وبالتالي إمكانية تحقيق النتائج الخاصة بالإصلاح الاقتصادي والتي كانت ضرورية وقت اتخاذها في العام الماضي لمواجهة المصاعب التي كانت تواجهها مصر. 

وأشار إلى أنه كان هناك لقاء بين عدد من المستثمرين الكبار من جميع أنحاء العالم في مجال الاستثمار وأدوات الدين سواء المحلي أو الخارجي في بورصة الأوراق المالية وأيضا الاستثمار المباشر في الشركات، واصفًا اللقاء بالهام كونه يضم مستثمرين يتحدثون عن استثمارات تصل إلى 10 مليون دولار في مجالات أذون الخزانة أو السندات الخارجية في البورصة، وهو أيضا يضاف إلى الإيجابيات السابقة والذي يعطي نظرة مستقبلية متفائلة. 

ولفت الجارحي إلى أن انخفاض معدل التضخم، له علاقة بمعدل ارتفاع الأسعار، وهذا المعدل إذا كان بالسالب يعني هو انخفاض الأسعار، مشيرُا إلى أنه على المستوى السنوي، وخلال شهر ديسمبر، انخفض معدل التضخم إلى 22.3%، مقارنًا بنفس الشهر من العام السابق، والتي بلغت 26% وقتها، معربًا أن توقعات بأن نصل إلى أقل من 20% بنهاية شهر يناير وانخفاض معدلات التضخم فيما توقع البنك المركزي أن تصل النسبة مع نهاية 2018 إلى 13% وهي أيضًا نتائج إيجابية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads