المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عيد الغطاس 2018.. أبرز طقوسه ترتبط بـ"الماء".. ونهر الأردن صاحب القداسة

الجمعة 19/يناير/2018 - 12:51 م
شروق ايمن
طباعة
تتعدد المناسبات الدينية في حياة المصريين، ويظل "عيد الغطاس" هو أحد أبرز تلك المناسبات خاصة مع اقترانه بتعميد السيد المسيح في نهر الأردن، والذي يوافق 19 يناير من كل عام، من الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة، يُطلق عليه عدة مسميات منها "برامون، لقان، بيفانيا، الثيؤفانيا والأنوار".

ويقوم الأقباط في هذا العيد المجيد، بأداء طقس المعمودية لأطفالهم، خلال صلوات قداس العيد بالكنائس، وهو أحد أسرار الكنيسة السبع، وترتبط بهذا العيد عدة طقوس، ولذلك حرصنا على أن نعرض لكم أبرز تلك الطقوس بالتزامن مع عيد الغطاس المجيد الذي احتفلت به الكنائس القبطية أمس.

صلوات اللقان

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرلزة المرقسية صلوات عيد اللقان، وهي إحدى الصلوات المرتبطة بعيد الغطاس، وأوضح القمص صليب متى ساويرس، كاهن كنيسة العذراء وعضو المجلس الملّى العام، في تصريحات له، أن كلمة "اللقان"، هي أسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال، ولكن في الوقت الحالي توضع المياه في وعاء عادي ويصلى عليها الكاهن، وهذا الطقس دائمًا ما تكون له علاقة بالأعياد ذات الصلة بالماء، ويقام نفس الطقس في عيد الرسل، والهدف الأساسي منه هو تذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه.

قراءة النبوات

خلال أداء هذا الطقس، يتم قراءة النبوات من كتاب "صلوات اللقان"، من العهد القديم، ويحرص الكاهن حينها على رسم الصليب أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، كاغتسال من الخطية.

ودائمًا ما ارتبط عيد الغطاس بأكل القلقاس والقصب لدى الأقباط في مصر، وعلى ذلك دلالات قبطية، حيث أن القلقاس يتم أكله بعد نزع قشرته الخارجية كما حدث مع المسيح قبيل تعميده، ويعد بمثابة التطهر من الخطيئة، أما عن القصب، فيتميز بكثرة السوائل داخله، كما أنه يعد رمز للماء.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads