المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| إمام مسجد المنصورة: الإسلام رسخ العدل في المجتمع

الجمعة 19/يناير/2018 - 01:20 م
الدقهلية :هالة توفيق
طباعة
تناولت خطبة الجمعة فى مسجد، دينو بالمنصورة، موضوع العدل وبناء المجتمع، حيث تحدث الشيخ سعد عبد الدايم الأزهرى عن إن العدل صفة من صفات الله، وميزانه في الأرض، ولذلك أمر به فقال تعالى "إن الله يأمر بالعدل".

وأشار خلال الخطبة إلى مفهوم العدل حيث إذا ظهر اندثر نقيضة وهو الظلم، ولذلك جعل من يقوم على ترسيخ العدل في منزلة غير منزلة الناس "سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ: الإِمَامُ الْعَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ".

واشار إلى أن العدل يعمل على بناء المجتمع ففرضه الله عزو وجل على الرسول صلى الله عليه وسلم وأمره بها، قال تعالى: "فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأعْدِلَ بَيْنَكُمُ..."، قال البيضاوي في تفسير قوله تعالى: "وَأُمِرْتُ لأعْدِلَ بَيْنَكُمُ" لماذا؟ لينبني المجتمع.
و

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads