المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشافعي": بدأنا حقا إدارة الملف الإثيوبي بحرفية

الجمعة 19/يناير/2018 - 02:02 م
شروق ايمن
طباعة
قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس حزب المحافظين للشئون الاقتصادية، إن الاستثمار يسبق السياسة دائمًا، وللأسف مصر تخلت عن دورها في أفريقيا خلال العقدين الماضيين، وهو ما سبب دخول قوى أخرى لهذه الدول مما سبب انخفاض الدور الاقتصادي والسياسي لمصر في هذه الدول.

وأضاف "الشافعي"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن التواجد المصري في إثيوبيا من حيث حجم الاستثمارات سنجده ضعيف جدا، ويقدر ب 750 ومليون دولار، مشيرًا إلى أن هذا الرقم ضعيف جدًا إذا ما قورن بحجم العلاقات بين الدولتين وكذلك الملفات المشتركة خاصة ملف مياه النيل.

وأكد نائب رئيس حزب المحافظين للشئون الاقتصادية، أن البداية الحقيقة للتأثير الإيجابي لزيارة رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر ستكون من خلال فتح الباب للمستثمرين المصريين هناك، موضحًا أنه تجرى حاليًا مباحثات مع الدولتين لإنشاء منطقة صناعية مصرية في أديس أبابا، وهذا الأمر يؤكد أننا بدأنا حقا إدارة الملف الإثيوبي بحرفية، فالاقتصاد دائما يسبق السياسة وقليلا ما يتأثر بها خاصة الاستثمارات الكبيرة.

وتابع "الشافعي" قائلًا "فمثلا رغم الأزمة الكبيرة بين النظامين المصري والتركي، سنجد أن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغ ٥مليار دولار، ولم يتأثر حتى اتفاق التجارة بين البلدين ولم يتعرض لأي مخاطر، رغم بعض المطالب بإعادة النظر في الاتفاقية التجارية بين مصر وتركيا".
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads