المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماكرون: باريس بحاجة إلى برلين لإصلاح أوروبا

الجمعة 19/يناير/2018 - 11:45 م
 ايمانويل ماكرون
ايمانويل ماكرون
نهال سيد
طباعة
أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن فرنسا بحاجة لألمانيا لإصلاح أوروبا، وذلك قبل يومين من تصويت مصيري على تشكيل ائتلاف حكومي بين المحافظين والإشتراكيين الديمقراطيين ببرلين.

وقال ماكرون - في تصريحات عقب لقاءه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم بقصر الإليزيه - " ما أستطيع بكل بساطة قوله إن الطموحات التي نحملها بحاجة لتتضافر مع الطموحات الألمانية لكي تتحقق".

وأعلن أن فرنسا وألمانيا ستوقعان الإثنين بيانا مشتركا لوضع أسس معاهدة جديدة بينهما لتعزيز التعاون الثنائي ووضع حلول مشتركة للتحديات الراهنة.

من جانبها ، قالت المستشارة الإلمانية إن الإستقرار الحكومي في ألمانيا لا غنى عنه لاحراز تقدم في البناء الأوروبي.

وأضافت " أنا مرتاحة للطريق الذي نسلكه ، وأعتقد أن كثيرين من الذين سيشاركون في مؤتمر الحزب الإشتراكي الديمقراطي سيعملون لكي نصل إلى إجراء مفاوضات حول الائتلاف ، إلا أن القرار يبقى حصرا بأيدي الاشتراكيين الديمقراطيين في ألمانيا".

ورحبت ميركل بقرار تجديد معاهدة (الإليزيه) الموقعة بين البلدين عام 1963 حتى تمكنهما من مجابهة تحديات جديدة ، مؤكدة أن الاختلاف اليوم ، بعد مرور 55 عاما على هذه المعاهدة ، هو أن الصداقة والتعاون الفرنسي الألماني يساهمان في تعزيز أوروبا. 

ويعقد الإشتراكيون الديمقراطيون الألمان مؤتمرا الأحد للتصويت على مشروع الائتلاف مع المحافظين ، وفي حال تم رفض الائتلاف سيشكل الأمر انتكاسة لميركل.

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads